تكنلوجيا المعلومات
س1// ماهوا مفهوم تكنلوجيا المعلومات ثم عدد اوحه تكنلوجيا المعلومات
المفهوم :- تتكون تكنلوجيا المعلومات من مصطلحين وهما .
المفهوم :- تتكون تكنلوجيا المعلومات من مصطلحين وهما .
- تكنو Techno :- وتعني مهارة او فن .
- لوجيا logy :- تعني علم ودراسة .
اوجهه تكنلوجيا المعلومات
- العمليات ( processing ) :- وتعني التطبيق النظامي للمعرفة العلمية .
- النتائج ( output ) :- وهي الادوار والاجهزة والمواد الناتجة عن تطبيق المعرفة العلمية .
- العمليات والنتائج معا :- وتستعمل بهذا المعنى عندما يشير النص الى العمليات ونواتجها معا .
س2// عدد العوامل التي تساعد على تطور التكنلوجيا .
- ارتفاع مستوى التعقدات التي تواجه الاعمال .
- زيادة الاستثمار غير المادي والاعتماد على الالكترونيات وامكانيتها الفائقة .
- ثورة الذكاء الصطناعي وتحقيق ثقافة الابداع
- اعطاء الاولوية لما هوا مكتسب اكثر من الاعتماد على الاساليب التقليدية وكل ماهوا مورث .
س3// عرف الشركة الرقمية ثم عدد نماذج الشركات الرقمية لتكنلوجيا المعلومات .
الشركة الرقمية : هي شركة تستخدم تكنلوجيا المعلومات بشكل واسع في عملها لغرض ادارة وتيسير عملياتها الالكترونية وعلاقتها مع العملاء والمجهزين والجهات الخارجية وهي بذلك تحقق سرعة عالية في تنفيذ اعمالها الداخلية والخارجية .
- شبكة الاعمال والتحالفات الاعمال .
- شركة الاستغلال واستثمار راس المال الفكري .
- الشركات والنماذج المعتمدة على الاتصالات .
- نماذج التركيز على جوهره وقوة العمل .
س4// بين ماهوا نموذج بولدنك ووضحه معززاً اجابتك برسم .
وضع بولنك نموذج لوصف مستويات التظم بشكل هرم مبتدأ بالقاعدة من النظم البسيطة والاقل تعقيدا ومتنقلا الى الاعلى بالاكثر تعقيداً والاصعب تركيبا الى ان نصل في قمة الهرم الى مستوى النظم غير المعروفة للانسان والعلم , ويستفاد من هذا الهرم في فهم البنية الهرمية المعقدة للنظم في الكون والطبيعة والحياة , ويمكن ان نوضح هذا النموذج بالمستويات التالي من القاعدة والموضح بالشكل التالي :-
س5// عدد صفات النظام موضحاً كل صفة من هذه الصفات وبشكل مختصر .
- الانساق ( Consistency ) :- انساق النظام يعني تجانس بنية مكوناتة واجزائة
- الارتباطية ( Colorations ) :- ويعني الترابط بين عناصره بحيث يعتمد كل عنصر في وجودة على علاقتة بالعناصر الاخرى .
- التكامل ( Integration ) :- نتيجة لترابط عناصرة او اجزاء النظام بعضها بالبعض الاخر في ضوء العلاقات في بينها لان هذه العلاقات تتصف بالتكامل .
- الوظيفية ( Functional ) :- لكل نظام وظيفة يؤديها فالنظام المالي يهتم بالوظيفة المالية والنظام التسويقي يهتم بالوظيفة التسويقية .
- الهدفية ( Premedical ) :- لكل نظام هدف يسعى لتحقيقة .
- البساطة والتعقيد ( Simplicity and Complex ) :- البساطة تتصف بها النظم البسيطة ذا ت التفرعات القليلة والمحدودة اما المعقدة فتضهر بالنظم الكبيرة والمتشعبىة التي تتضمن العديد من النظم
س6// عدد فوائد استخدام تكنلويجا المعلومات ؟
- السرعة في خزن واسترجاع البيانات والمعلومات .
- تنظيم وتهيئة البيانات حسب حاجة المستفيد
- المساعدة في عملية اتخاذ القرارات وفي الوقت المناسب
- مساعدة الادارة في ادارة المخاطر
- المساهمه في عملية التطوير وتقييم الاداء
س7// ماهي العوامل المؤثرة والمحفزه في تطوير نظم المعلومات موضحا كل منها بشكل مختصر .
- انبثاق ثورة المعلومات والمعرفة : اصبحت المعلومات تمثل الشغل الشاغل للمنظمات في الحصول عليها وتنظيمها
- تكنلوجيا الانترنت والاتصالات : ان الاهتمام الاكبر في استخدام الانترنت ساعد على ضهور نماذج الاعمال الالكترونيه
- انبثاق نماذج الاعمال الالكترنية : وهيه النماذج التي تقع في فضاء عالم الاعمال الرقمي المفتوح
- العولمة :نتيجة للتطور في الانترنت ظهرت انشطة الاعمال الدولية والشركات الكونية وزيادة تاثيلر الشركات متعددة الجنسيات والاندماج المتزايد في اقتصاديا العالم المتقدم واتضاح صورة العولمة .
- تسارع التغير النوعي والكمي في بيئة الاعمال : تتسارع التغيرات في عالمنا الى درجة التي تتلاشة فيها الحدود الفاصلة للزمان والمكان وتتلاشة الفواصل مابين كل جديد وقديم وبين ماهوا ثابت او متحول
س8// عرف نظم او ( نظام المعلومات ) الادارية موضحاً اسباب نشوئها وتطورها .
هي انظمة ممكننه صممت بهدف خدمة المدراء في المنظمة وتعمل على مساعدة العاملين في القيام باعمالهم بكفاءة واتقان وتقوم هذه النظم بعدة وضائف مثل المساعدة المكتبية والقيام والقيام بالمهام المالية والادارية والانتاجية والخدمات وكل مايتعلق بعمل المنظمة , وكل مايساعد ادارة المنظمة في عملية اتخاذ القرار .
اسباب نشوئها
- المشكلة الاقتصادية
- التخصص وتقسم العمل
- التقدم العلمي والتكنلوجي
- المنافسة واقتصاد السوق
س9// وضح دور نظم المعلومات الادارية في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمة وفقا لنموذج بورتر
نموذج بورتر :- يستند نموذج بورتر لتحليل قوى المنافسة الاستراتيجية على ان هناك خمسة عوامل تمثل طبيعة ودرجات المنافسة الصناعية وهيه
- شدة المنافسة في الصناعة
- المنافسون الجدد في الصناعة
- قوة مساومة الموردين
- قوة مساومة المشترين
- تهديدات المنتجات والخدمات البديلة
س10// ماهوا نموذج سلسة القيمة لبورتر وممن يتكون وضح ذلك .
هوا تكتيك يستخدم لتحليل الانشطة الرئيسية الداعمة في المنظمة وذلك بهدف تحليل المصدر الداخلي للميزة التنافسية وبالتالي تحديد عناصر القوة والضعف الداخلية للميزة التنافسية , وبالتالي تحديد عناصر القوة والضعف الموجودة حاليا او المحتملة , وتعتبر المنظمة من منظور سلسلة القيمة عبارة عن سلسلة الانشطة التي تضيف قيمة الى منجاتها وخدماتها
هوا تكتيك يستخدم لتحليل الانشطة الرئيسية الداعمة في المنظمة وذلك بهدف تحليل المصدر الداخلي للميزة التنافسية وبالتالي تحديد عناصر القوة والضعف الداخلية للميزة التنافسية , وبالتالي تحديد عناصر القوة والضعف الموجودة حاليا او المحتملة , وتعتبر المنظمة من منظور سلسلة القيمة عبارة عن سلسلة الانشطة التي تضيف قيمة الى منجاتها وخدماتها
يتكون أنموذج سلسة القيمة من الانشطة التالية :
س11// وضع بورتر ثلاث استراتيجيات عامة تستطيع المنظمة من خلالها تحقيق الميزة التنافسية وضح كل منها .
استراتيجية قيادة قلة التكاليف :- هي الاستراتيجية التي تضع المنظمة كاقل المنتجين تكلفة وذلك من خلال الاستثمار الامثل للموارد والانتاج بمعايير عالية
اولا النظم الفرعية للمعلومات التسويقية :
- الامدادات الداخلية ( المدخلات )Inbound logistics
- العمليات ( Operations )
- المخرجات ( Outbound Logistics )
- التسويق والمبيعات ( Marketing and sale )
- خدمات الزبائن ( Customer Services )
س11// وضع بورتر ثلاث استراتيجيات عامة تستطيع المنظمة من خلالها تحقيق الميزة التنافسية وضح كل منها .
استراتيجية قيادة قلة التكاليف :- هي الاستراتيجية التي تضع المنظمة كاقل المنتجين تكلفة وذلك من خلال الاستثمار الامثل للموارد والانتاج بمعايير عالية
- استراتيجية التمييز :- هي استراتيجية التمييز والتفرد بخصائص او مواصفات استثنائية في الانتاج او في الخدمات بالشكل الذي يرسم صورة في ذهن المستهلك او الزبون بان هذا التمييز والتفرد لاتملكه منتجات اي منظمة اخرى
- استراتيجية التركيز :- وهي استراتيجية اختيار المنظمة مجال تنافسي في قطاع عملها الانتاجي او الخدمي بحيث يمكن التركيز على جزء معين من السوق وتكثيف نشاطها فيه ومحاوله استبعاد الاخرين ومنعهم من التاثير على حصتها السوقية
س12// و1ح كلا من الانظمة التالية محدداً انطمة الفرعية وتقارير مخرجاتها .
اولا النظم الفرعية للمعلومات التسويقية :
- نظام معالجة البيانات التسويقية
- نظام بحوث التسويق
- نظام بحوث سلوك المستهلك
- نظام الترويج والاعلان
- نظام التنبوء بالمبيعات
تقارير مخرجاتها
- تقرير معلومات المزيج التسويقي
- تقرير معلومات سلوك المستهلك
- تقرير معلومات المبيعات الحالية المتوقعة
- تقارير معلوماتية عن عمليات وادارة التسويق
ثانيا:- النظام الفرعي لمعلومات العمليات
- نظام معلومات المنتوج
- نظام معلومات المورد
- نظام المعلومات اللوجستية
- نظام معلومات الانتاج
تقارير مخرجاتها
- تقرير معلومات مزيج الانتاج
- تقرير معلومات معدلات الانتاج والانتاجية
- تقرير معلومات ادارة الجودة الشاملة
- تقرير معلومات العملية اللوجستية
- تقرير معلومات الامن والسلامة الصناعية
- تقرير معلومات بحوث تطوير المنتوج
ثالثاً:- نظام معلومات الموارد البشرية
- نظام التعيين والتحفيز للعاملين
- نظام التدريب
- نظام الاجور والحوافز
- نظام تقييم العاملين
تقارير مخرجاتها
- تقرير معلومات تخطيط الموارد البشرية
- تقرير اداء العاملين
- تقرير البرامج التدريبية
- تقرير الحوافز الاجور
تعليقات
إرسال تعليق