استراتيجية

الاستراتيجية :-انها خطة او مجموع خطط قيادية واضحة . ترسم رسالتها وتحدد غاياتها واهدافها .

س1 // ماهي مراحل ادارة الاستراتيجية ؟؟ 26
1- صياغة رسالة المنظمة وتحديد غاياتها واهدافها
2:- صياغة الاستراتيجية
3:- التحليل الاستراتيجي وتتضمن مايلي :-
  • تحديد الفرص والتهديدات في البيئة الخارجية .
  • تحليل جوانب القوة والضعف في البيئة الداخلية 
4:- الخياراات الاستراتيجية : وتاخذ مستويات متعددة أهمها :
  • البدائل الاستراتيجية على مستوى المنظمة .
  • البدائل الاستراتيجية على مستوى وحدة الاعمال .
  • البدائل الاستراتيجية على المستوى الوضيفي .
5:- تنفيذ الاستراتيجية 
6:- تقييم ورقابة الاداء للتاكد بان اهداف المنظمة هيه مدركة ومنجزة 

س2// ماهي التحديات التي تتعرض لها منظمات الاعمال عددها ؟ مع شرح موجز لكل منها . 28 ممتاكد من الجواب 
  • التسارع الكمي والنوعي في البية الخارجية :- ان الزيادة في سرعة التغير الحاصل في البيئة المحيطة تسهم كثيرا في خلق حاله عدم التاكد البيئي . 
  • تدعيم المركز التنافسي :- تدعم ادارة الاستراتيجية منظمات الاعمال كافة ومساهمتها في زيادة قدرتهم على مواجهة الظروف التنافسية الديدة المحلية او الدولية . 
  • تخصيص الموارد والامكانيات بطريقة فعالة :- تساهم في وضع خطط طويلة الامد للحصول على المواد الاولية من مصادرها واستخدام المواد المتاحة بطريقه تلائم احتياجاتها .
  • تساهم عمليات الادارة الاستراتيجية في دعم التفكير الاستراتيجي للمدراء وتنمية عادات التفكير في المستقبل 
  • توفير ادارة الاستراتيجية فرص الماركة لجميع مستويات الادراية في تخطيط وتنفيذ اهداف المنظمة وتنفيذها .
س3 // ماهي المستويات الادارية الاستراتيجية مع شرح موجز ؟ ص34
  • الاستراتيجية على مستوى المنظمة :- ان المنظمة التي تمتلك اكثر من خط انتاجي واحد تكون بحاجة الى اكثر لممارسات الادارة الاستراتيجية على المنظمة لتحدد رسالتها في المجتمع وتثبت سماتها وخصائصها التي تميزها عن باقي المنظمات . 
  • الاستراتيجية على مستوى وحدة الاعمال :- تسعى لتحويل رسالة المنظمة واهدافها العامة الى استراتيجيات محددة   للتنافس لكل وحدة من وحدات النشاط .
  • الاستراتيجية الوظيفية :- قيام مدراء الاقسام الوظيفية بالاعمال التفصيلية للاستراتيجية ونطاق اعمالهم يتسم بالتركيز على الاعمال او الوظائف 
س // ارسم مخطط الاستراتيجية . 40

س //  عرف رسالة المنظمة وماهي خصائص الرسالة الناجحة ؟  ص 55 
رسالة المنظمة :- السبب في وجود المنظمة وانقراضها 
  • تعبر الرسالة عن فلسفة المنظمة وماترغب ان تكون علية مستقبلا بصورة شاملة وواقعية .
  • التطابق مع غايات المنظمة واهدافها . ينبغي ان تتطابق رسالة المنظمة مع غاياتها واهدافها الاستراتيجية .
  • الانسجام وهوا ضرورة وضع الاستراتيجيات والسياسات بما ينسجم مع الاهداف على مستوى المنظمة او على مستوى وحدة الاعمال .
  • التكيف , ينبغي من رسالة المنظمة ان تاخذ بنظر الاعتبار طبيعة البيئة الخارجية والداخلية التي تعمل فيها لكي تتكيف مع تلك الظروف وتتوافق معها او تتفوق عليها .
  • التوصيف الفعال , تتسم الرسالة الناجحة بتوصيف دقيق بكيفية تحقيق المنظمة اهدافها المرغوبة عبر الاعمال والانشطة التي تؤديها سواء كانت انتاجية او خدمية 
  • التكامل , تتمثل الرسالة الناجحة بقدرتها على خلق حالة من التكامل بين اجزاء المنظمة ومكوناتها سواء بين انشطة الاقسام ام على مستوى المنظمة  زمستوى وحدة الاعمال . 
  • امكانية تحقيق اهداف المتعاملين مع المنظمة ( مستهلكين , مجهزين , حملة اسهم , مستخدمين , دائنين , مدينين ) 
  • القدرة على تحقيق المسؤلية الاجتماعية . 
  • القدرة على ترسيخ قيم ومعتقدات المنظمة بما يتلائم وقيم وظروف المجتمع بزمان ومكان معينين .
  • القدرة على تحقيق الميزة التنافسية للمنظمة 
  • التطلع الى المستقبل وتاخذ بالماظي في اعتبارها .
س// عرف الاهداف وماهي اهمية وضع الاهداف للمنظمة عدد مع شرح موجز لكل منها . ص 58 
الاهداف :- هي الناتج التي تسعى المنظمة الى تحقيقها عبر الانشطة والمهام والاعمال التي تؤديها .
  • تساهم الادارة العليا في وضع الاستراتيجيات على مستوى المنظمة وعلى مستوى وحدة الاعمال  وعلى مستوى الوظائف 
  • تساعد الاهداف على تعريف المنظمة للبيئة التي تعمل بها 
  • تعد مردا لاتخاذ القرارات 
  • تساعد الاهداف الادارة العليا في تحديد السلطات والمسؤليات للافرا\ والاقسام .
  • تزود الاهداف معايير لتقييم الاداء التنظيمي 
  • الاهداف هيه مرامي ملموسة اكثر من الغاية او الرسالة 
  • تساهم في تحديد طبيعة العلاقات السائدة بين الاقسام والافراد للمنظمة .
س// عرف الاهداف , وماهي انواعها ؟؟ 
الاهداف :- هي النتائج التي تسعى المنظمات الى تحقيقها عبر الانشطة والمهام والاعمال التي تؤديها وينبغي على الادارة ان تتاكد من امكانية تحقيق الاهداف . 
  • منظمات ذات هدف واحد واهداف متعددة .
  • اهداف رسمية واهداف فعلية .
  • اهداف قصيرة الامد واهداف طويلة الامد . 
  • اهداف كلية واهداف وظيفية . 
س// ماهي المراحل التي تمر بها رسالة واهداف المنظمة عددها ؟؟ مع شرح موجز لكل منها . 
  • المرحلة الاولى تكون رسالة واهداف المنظمة غير محددة  :- تسعى المنظمة الى البقاء , الربح هوا محور تفكيرها .
  • المرحلة الثانية هي مرحلة وجود رسالة واهداف ذات عمومية ( مكتوبة او غير مكتوبة ) نسعى لنصبح القادة في مجال اعمالنا ونحن نخطط لزيادة ارباحنا .
  • المرحلة الثالثة فتتسم بالتحديد:- بدلا من القول نحن نخطط لزيادة ارباحنا يجب ان نؤكد عليها من خلال العائد على حق الملكية بمقدار 5%سنويا 
  • المرحلة الرابعة هي وضع اولويات للرسائل والاخداف المتعددة والمحددة :- زيادة ربح العمليات من خلال العائد على حق الملكية بمقدار 5% 
س// ماهي العوامل التي ينبغي اخذها بعين الاعتبار عند صياغة رسالة  المنظمة واهدافها ؟؟
  • موقع المنظمة في السوق .
  • الربيحة , تحديد معدلات الربيحة للشركة . 
  • قدرة المنظمة على الحصول او استخدام المواد بكفائة . 
  • اهتمام المنظمات بالابتكار والتجديد في تقديم المنتجات او الخدمات . 
  • تقييم مستوى اداء الافراد والاقسام ووضع المعايير الموضوعيه للتقييم من اجل تطوير طرق ادارتهم لاعمالهم 
  • المسؤلية الاجتماعية ودور المنظمة في اباع حاجات المجتمع ( مثال علبة الماكنتوش تكون بمنظر جميل حتى تستخدم بعد نفاذ الماكنتو كعلبة للتخزين وبذلك للمحافظ على البيئة من كثرة النفايات
س// من هم الممتعاملون مع المنظمة وماهيه اهدافهم ؟؟ *لللفهم فقط
ت المتعاملون مع الشركة         الاهــــــداف 
  1  المستهلكين  يتوقع المستهلكون بان الشركة بحاجة الى تحقيق اهداف تتمثل بتوفير الصحة , البضاعة الجيدة , الاسعار المناسبة 
  2  الرأي العام   يتوقع جماعة الرأي العام بان الركة بحاجة لتحقيق اهداف تتمثل بتوفير البضائع والخدمات باقل كلف وزيادة فرص العمل للعاملين والمساهمين في تحقيق الخير والسعادة للافراد
  3   المجهزون    يرغبون في ان يكونون اهداف الشركة لتمل الابقاء
على الاجال الطولية للمشتريات التي تبرم مع الركة وبالاسعار التي تسمح  لهم بتحقيق هام مناسب للحرب 
  4   العاملون   يتوقع المستخدمون ان الشركة بحاجة للاهداف التي تضمن توفير ظروف عمل جيدة وتعويضات منصفة وعادلة وفرص للترقية .
  5   الدائنون   يرغب الدائنون بان اهداف الشركة تتضمن الادامة او الابقاء على موقف مالي صحي وصحيح وسياسة زمنية ناجحة للدفع الدائنين
  6   الموزعون   يتوقع الموزعون ( تجار الجملة والمفرد ) بان اهداف الركة توفر الابقاء على تلك الاجال الطويلة والبيع لهم باسعار تحقق هامش مقبولا للارباح 
  7  اعظاء مجلس الادارة   يرغب اعظاء مجلس الادارة بان اهداف الشركة تشمل تحقيق الرضا لحاجات حملة الاسهم وكما انهم لايرغبون الى التعرض لدعاوي قانونية 
  8  المدراء   يرغبون بان تكون اهداف الشركة تشمل التوسع في حصه السوق مع اتخاذ الانسجام للنمو والتكيف وتعزيز القدرة وتحسين الانتاجية وتحقيق مركز تنافسي وتقديم منتجاد جديدة عالمية 

س// ماهي القيود التي حددها جويش كلويك على صياغة رسالة واهداف المنظمة ؟؟
  • قوى البيئة الخارجية 
  • قوى البيئة الداخلية 
  • قيم الادارة العليا 
  • تاريخ المنظمة 
س// عرف مفهوم التحليل الاستراتيجي وماهي الابعاد البيئة الخارجية ؟؟ 
مفهوم التحليل الاستراتيجي :- هوا مجموعه ادوات تستخدمها الادارة الاستراتيجية لتشخيص مدى التغيير الحاصل في البيئة الخارجية وتحديد الفرص والتهديدات

هوا تعبير يستخدم للتفاظل بين البدائل كما مبين في الرسم


  • تحديد القوى ذات الاهمية الاكبر في البيئة التي يمكن ان تعكس الفرص والتهديدات امام المنظمة 
  • التخطيط والتبؤ بالابعاد اوالتغييرات التي تطرأ في تلك القوى مستقبلا 
  • تصنيف تلك النتائج والتنبؤات المستقبلية من اجل المساهمة في عملية اتخاذ القرارات 
س// ماهي عوامل البيئة الخارجية عددها مع شرح موجز لكل منها .
  • عوامل البيئة الاقتصادية :- وتتمثل العوامل الاقتصادية بمعدل لفائدة , النمو الاقتصادي , الميزان التجراية ,الى الخ ... 
  • عوامل البيئة الاجتماعية والثقافية :- تتضمن التقالييد والقيم اتجاه المجتمع 
  • عوامل البيئة التكنلوجية :- 
  • العوامل الديموغرافية :- تستطيع العوامل الديمغرافية وبشكل دوري انت تؤثر على الفرص والتهديدات البيئية للمنظمة مثلا زيادة السكان تؤدي الى زيادة الطلب ونقص عدد السكان يقلل من الطلب . 
  • عوامل البيئة السياسية والقانونية :- 
  • عوامل البيئة الدولية والعالمية :- 
س // عرف بيئة الصناعة وماهي انواعها .مع شرح موجز لكل منها . ص 97 
بيئة الصناعة :- هي مجموعة شركات تقدم منتجات او خدمات للمستهلكين او المستفيدين في اسواق معينة ولها قدرة القيام  بتقديم منتجات بديلة

  • البيئة الساكنه ( الستاتيكية ) البسيطة :- اي البيئة الصناعية المحيطة بالمنظمة والتي تتصف بالثبات النسبي والبساطة 
  • البيئة النشطة ( الديناميكية ) المعقدة :- تتسم البيئة الديناميكية بالتغير المستمر والتعقيد . 
س// ارسم البيئة الخارجية وبيئة الصناعة . 

* consumer - عميل
* consumer مستهلك يشتري البظاعة لغرض الاستخام الشخصي
* البيئة الداخلية يمكن السيطرة عليها اما البيئة الخارجية لايمكن السيطرة عليها 
س // ماهي الاهمية الاستراتيجية للعوامل الاقتصادية وال


س// عرف مفهوم التحليل الاستراتيجي للبيئة الداخلية مع ذكر الجوانب التي تساهم في ابراز نواحي القوة للمنظمة .124
التعريف :-هوا تحليل استراتيجي للبيئة الداخلية من اجل تحديد  نقاط قوتها وضعفها حاليا , وتحديد جوانب القوة والضعف مستقبلا
  • الهيكل التنظيمي
  • ثقافه المنظمه
  • العوامل التسويقيه
  • العوامل الانتاجيه
  • عوامل اداره الموارد البشريه
  • العوامل الماليه
الاستراتيجية :- هي تحديد المنظمة لاهدافها وغاياتها على المدى البعيد وتخصيص الموارد لتحقيق هذه الاهداف والغايات . 
الادارة الاستراتيجية :- هي الخطة الموحدة المتفاعلة والشاملة التي تربط المزايا الاستراتيجية للشركة بتحديات البيئة . 
وحدة الاعمال الاستراتيجية :- هي تلك الوحدة التي تنتج سلعة او خدمة في سوق محدد او مجموعة معينة من المستهلكين تمتلك سلطة اتخاذ القرارات الاستراتيجية وفقا للتوجهات المنظمة و اهدافها . 
رسالة المنظمة :- هي السبب في وجود المنظمة والغرض منها
رؤيا  :- هي الناتج الملموس من التفكير الاستراتيجي
الاهداف  :-  هي النتائج التي تسعى المنظمات الى تحقيقها عبر الانشطة والمهام والاعمال التي تؤديها وينبغي على الادارة ان تتاكد من امكانية تحقيق الاهداف .
مفهوم التحليل الاستراتيجي :- هوا مجموعه ادوات تستخدمها الادارة الاستراتيجية لتشخيص مدى التغيير الحاصل في البيئة الخارجية وتحديد الفرص والتهديدات
بيئة الصناعة :- هي مجموعة شركات تقدم منتجات او خدمات للمستهلكين او المستفيدين في اسواق معينة ولها قدرة القيام  بتقديم منتجات بديلة
البيئة الساكنة :- هي البيئة الصناعية المحيطة بالمنظمة والتي تتصف بالثبات النسبي والبساطة
البيئة النشطة :- هي البيئة الديناميكية التي تتسم بالغير المستمر والتعقيد


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مادة الحاسوب الفصل الاول والثاني

نظرية المنظمة والسلوك التنظيمي