استراتيجية
الاستراتيجية :-انها خطة او مجموع خطط قيادية واضحة . ترسم رسالتها وتحدد غاياتها واهدافها .
س1 // ماهي مراحل ادارة الاستراتيجية ؟؟ 26
1- صياغة رسالة المنظمة وتحديد غاياتها واهدافها
2:- صياغة الاستراتيجية
3:- التحليل الاستراتيجي وتتضمن مايلي :-
س2// ماهي التحديات التي تتعرض لها منظمات الاعمال عددها ؟ مع شرح موجز لكل منها . 28 ممتاكد من الجواب
س // عرف رسالة المنظمة وماهي خصائص الرسالة الناجحة ؟ ص 55
س// ماهي القيود التي حددها جويش كلويك على صياغة رسالة واهداف المنظمة ؟؟
هوا تعبير يستخدم للتفاظل بين البدائل كما مبين في الرسم
* consumer - عميل
* consumer مستهلك يشتري البظاعة لغرض الاستخام الشخصي
* البيئة الداخلية يمكن السيطرة عليها اما البيئة الخارجية لايمكن السيطرة عليها
س // ماهي الاهمية الاستراتيجية للعوامل الاقتصادية وال
س// عرف مفهوم التحليل الاستراتيجي للبيئة الداخلية مع ذكر الجوانب التي تساهم في ابراز نواحي القوة للمنظمة .124
التعريف :-هوا تحليل استراتيجي للبيئة الداخلية من اجل تحديد نقاط قوتها وضعفها حاليا , وتحديد جوانب القوة والضعف مستقبلا
رؤيا :- هي الناتج الملموس من التفكير الاستراتيجي
الاهداف :- هي النتائج التي تسعى المنظمات الى تحقيقها عبر الانشطة والمهام والاعمال التي تؤديها وينبغي على الادارة ان تتاكد من امكانية تحقيق الاهداف .
مفهوم التحليل الاستراتيجي :- هوا مجموعه ادوات تستخدمها الادارة الاستراتيجية لتشخيص مدى التغيير الحاصل في البيئة الخارجية وتحديد الفرص والتهديدات
بيئة الصناعة :- هي مجموعة شركات تقدم منتجات او خدمات للمستهلكين او المستفيدين في اسواق معينة ولها قدرة القيام بتقديم منتجات بديلة
البيئة الساكنة :- هي البيئة الصناعية المحيطة بالمنظمة والتي تتصف بالثبات النسبي والبساطة
البيئة النشطة :- هي البيئة الديناميكية التي تتسم بالغير المستمر والتعقيد
س1 // ماهي مراحل ادارة الاستراتيجية ؟؟ 26
1- صياغة رسالة المنظمة وتحديد غاياتها واهدافها
2:- صياغة الاستراتيجية
3:- التحليل الاستراتيجي وتتضمن مايلي :-
- تحديد الفرص والتهديدات في البيئة الخارجية .
- تحليل جوانب القوة والضعف في البيئة الداخلية
4:- الخياراات الاستراتيجية : وتاخذ مستويات متعددة أهمها :
- البدائل الاستراتيجية على مستوى المنظمة .
- البدائل الاستراتيجية على مستوى وحدة الاعمال .
- البدائل الاستراتيجية على المستوى الوضيفي .
5:- تنفيذ الاستراتيجية
6:- تقييم ورقابة الاداء للتاكد بان اهداف المنظمة هيه مدركة ومنجزة
- التسارع الكمي والنوعي في البية الخارجية :- ان الزيادة في سرعة التغير الحاصل في البيئة المحيطة تسهم كثيرا في خلق حاله عدم التاكد البيئي .
- تدعيم المركز التنافسي :- تدعم ادارة الاستراتيجية منظمات الاعمال كافة ومساهمتها في زيادة قدرتهم على مواجهة الظروف التنافسية الديدة المحلية او الدولية .
- تخصيص الموارد والامكانيات بطريقة فعالة :- تساهم في وضع خطط طويلة الامد للحصول على المواد الاولية من مصادرها واستخدام المواد المتاحة بطريقه تلائم احتياجاتها .
- تساهم عمليات الادارة الاستراتيجية في دعم التفكير الاستراتيجي للمدراء وتنمية عادات التفكير في المستقبل
- توفير ادارة الاستراتيجية فرص الماركة لجميع مستويات الادراية في تخطيط وتنفيذ اهداف المنظمة وتنفيذها .
- الاستراتيجية على مستوى المنظمة :- ان المنظمة التي تمتلك اكثر من خط انتاجي واحد تكون بحاجة الى اكثر لممارسات الادارة الاستراتيجية على المنظمة لتحدد رسالتها في المجتمع وتثبت سماتها وخصائصها التي تميزها عن باقي المنظمات .
- الاستراتيجية على مستوى وحدة الاعمال :- تسعى لتحويل رسالة المنظمة واهدافها العامة الى استراتيجيات محددة للتنافس لكل وحدة من وحدات النشاط .
- الاستراتيجية الوظيفية :- قيام مدراء الاقسام الوظيفية بالاعمال التفصيلية للاستراتيجية ونطاق اعمالهم يتسم بالتركيز على الاعمال او الوظائف
س // عرف رسالة المنظمة وماهي خصائص الرسالة الناجحة ؟ ص 55
رسالة المنظمة :- السبب في وجود المنظمة وانقراضها
- تعبر الرسالة عن فلسفة المنظمة وماترغب ان تكون علية مستقبلا بصورة شاملة وواقعية .
- التطابق مع غايات المنظمة واهدافها . ينبغي ان تتطابق رسالة المنظمة مع غاياتها واهدافها الاستراتيجية .
- الانسجام وهوا ضرورة وضع الاستراتيجيات والسياسات بما ينسجم مع الاهداف على مستوى المنظمة او على مستوى وحدة الاعمال .
- التكيف , ينبغي من رسالة المنظمة ان تاخذ بنظر الاعتبار طبيعة البيئة الخارجية والداخلية التي تعمل فيها لكي تتكيف مع تلك الظروف وتتوافق معها او تتفوق عليها .
- التوصيف الفعال , تتسم الرسالة الناجحة بتوصيف دقيق بكيفية تحقيق المنظمة اهدافها المرغوبة عبر الاعمال والانشطة التي تؤديها سواء كانت انتاجية او خدمية
- التكامل , تتمثل الرسالة الناجحة بقدرتها على خلق حالة من التكامل بين اجزاء المنظمة ومكوناتها سواء بين انشطة الاقسام ام على مستوى المنظمة زمستوى وحدة الاعمال .
- امكانية تحقيق اهداف المتعاملين مع المنظمة ( مستهلكين , مجهزين , حملة اسهم , مستخدمين , دائنين , مدينين )
- القدرة على تحقيق المسؤلية الاجتماعية .
- القدرة على ترسيخ قيم ومعتقدات المنظمة بما يتلائم وقيم وظروف المجتمع بزمان ومكان معينين .
- القدرة على تحقيق الميزة التنافسية للمنظمة
- التطلع الى المستقبل وتاخذ بالماظي في اعتبارها .
س// عرف الاهداف وماهي اهمية وضع الاهداف للمنظمة عدد مع شرح موجز لكل منها . ص 58
الاهداف :- هي الناتج التي تسعى المنظمة الى تحقيقها عبر الانشطة والمهام والاعمال التي تؤديها .
- تساهم الادارة العليا في وضع الاستراتيجيات على مستوى المنظمة وعلى مستوى وحدة الاعمال وعلى مستوى الوظائف
- تساعد الاهداف على تعريف المنظمة للبيئة التي تعمل بها
- تعد مردا لاتخاذ القرارات
- تساعد الاهداف الادارة العليا في تحديد السلطات والمسؤليات للافرا\ والاقسام .
- تزود الاهداف معايير لتقييم الاداء التنظيمي
- الاهداف هيه مرامي ملموسة اكثر من الغاية او الرسالة
- تساهم في تحديد طبيعة العلاقات السائدة بين الاقسام والافراد للمنظمة .
س// عرف الاهداف , وماهي انواعها ؟؟
الاهداف :- هي النتائج التي تسعى المنظمات الى تحقيقها عبر الانشطة والمهام والاعمال التي تؤديها وينبغي على الادارة ان تتاكد من امكانية تحقيق الاهداف .
- منظمات ذات هدف واحد واهداف متعددة .
- اهداف رسمية واهداف فعلية .
- اهداف قصيرة الامد واهداف طويلة الامد .
- اهداف كلية واهداف وظيفية .
س// ماهي المراحل التي تمر بها رسالة واهداف المنظمة عددها ؟؟ مع شرح موجز لكل منها .
- المرحلة الاولى تكون رسالة واهداف المنظمة غير محددة :- تسعى المنظمة الى البقاء , الربح هوا محور تفكيرها .
- المرحلة الثانية هي مرحلة وجود رسالة واهداف ذات عمومية ( مكتوبة او غير مكتوبة ) نسعى لنصبح القادة في مجال اعمالنا ونحن نخطط لزيادة ارباحنا .
- المرحلة الثالثة فتتسم بالتحديد:- بدلا من القول نحن نخطط لزيادة ارباحنا يجب ان نؤكد عليها من خلال العائد على حق الملكية بمقدار 5%سنويا
- المرحلة الرابعة هي وضع اولويات للرسائل والاخداف المتعددة والمحددة :- زيادة ربح العمليات من خلال العائد على حق الملكية بمقدار 5%
س// ماهي العوامل التي ينبغي اخذها بعين الاعتبار عند صياغة رسالة المنظمة واهدافها ؟؟
- موقع المنظمة في السوق .
- الربيحة , تحديد معدلات الربيحة للشركة .
- قدرة المنظمة على الحصول او استخدام المواد بكفائة .
- اهتمام المنظمات بالابتكار والتجديد في تقديم المنتجات او الخدمات .
- تقييم مستوى اداء الافراد والاقسام ووضع المعايير الموضوعيه للتقييم من اجل تطوير طرق ادارتهم لاعمالهم
- المسؤلية الاجتماعية ودور المنظمة في اباع حاجات المجتمع ( مثال علبة الماكنتوش تكون بمنظر جميل حتى تستخدم بعد نفاذ الماكنتو كعلبة للتخزين وبذلك للمحافظ على البيئة من كثرة النفايات )
س// من هم الممتعاملون مع المنظمة وماهيه اهدافهم ؟؟ *لللفهم فقط
ت | المتعاملون مع الشركة | الاهــــــداف |
1 | المستهلكين | يتوقع المستهلكون بان الشركة بحاجة الى تحقيق اهداف تتمثل بتوفير الصحة , البضاعة الجيدة , الاسعار المناسبة |
2 | الرأي العام | يتوقع جماعة الرأي العام بان الركة بحاجة لتحقيق اهداف تتمثل بتوفير البضائع والخدمات باقل كلف وزيادة فرص العمل للعاملين والمساهمين في تحقيق الخير والسعادة للافراد |
3 | المجهزون | يرغبون في ان يكونون اهداف الشركة لتمل الابقاء على الاجال الطولية للمشتريات التي تبرم مع الركة وبالاسعار التي تسمح لهم بتحقيق هام مناسب للحرب |
4 | العاملون | يتوقع المستخدمون ان الشركة بحاجة للاهداف التي تضمن توفير ظروف عمل جيدة وتعويضات منصفة وعادلة وفرص للترقية . |
5 | الدائنون | يرغب الدائنون بان اهداف الشركة تتضمن الادامة او الابقاء على موقف مالي صحي وصحيح وسياسة زمنية ناجحة للدفع الدائنين |
6 | الموزعون | يتوقع الموزعون ( تجار الجملة والمفرد ) بان اهداف الركة توفر الابقاء على تلك الاجال الطويلة والبيع لهم باسعار تحقق هامش مقبولا للارباح |
7 | اعظاء مجلس الادارة | يرغب اعظاء مجلس الادارة بان اهداف الشركة تشمل تحقيق الرضا لحاجات حملة الاسهم وكما انهم لايرغبون الى التعرض لدعاوي قانونية |
8 | المدراء | يرغبون بان تكون اهداف الشركة تشمل التوسع في حصه السوق مع اتخاذ الانسجام للنمو والتكيف وتعزيز القدرة وتحسين الانتاجية وتحقيق مركز تنافسي وتقديم منتجاد جديدة عالمية |
س// ماهي القيود التي حددها جويش كلويك على صياغة رسالة واهداف المنظمة ؟؟
- قوى البيئة الخارجية
- قوى البيئة الداخلية
- قيم الادارة العليا
- تاريخ المنظمة
س// عرف مفهوم التحليل الاستراتيجي وماهي الابعاد البيئة الخارجية ؟؟
مفهوم التحليل الاستراتيجي :- هوا مجموعه ادوات تستخدمها الادارة الاستراتيجية لتشخيص مدى التغيير الحاصل في البيئة الخارجية وتحديد الفرص والتهديداتهوا تعبير يستخدم للتفاظل بين البدائل كما مبين في الرسم
- تحديد القوى ذات الاهمية الاكبر في البيئة التي يمكن ان تعكس الفرص والتهديدات امام المنظمة
- التخطيط والتبؤ بالابعاد اوالتغييرات التي تطرأ في تلك القوى مستقبلا
- تصنيف تلك النتائج والتنبؤات المستقبلية من اجل المساهمة في عملية اتخاذ القرارات
س// ماهي عوامل البيئة الخارجية عددها مع شرح موجز لكل منها .
- عوامل البيئة الاقتصادية :- وتتمثل العوامل الاقتصادية بمعدل لفائدة , النمو الاقتصادي , الميزان التجراية ,الى الخ ...
- عوامل البيئة الاجتماعية والثقافية :- تتضمن التقالييد والقيم اتجاه المجتمع
- عوامل البيئة التكنلوجية :-
- العوامل الديموغرافية :- تستطيع العوامل الديمغرافية وبشكل دوري انت تؤثر على الفرص والتهديدات البيئية للمنظمة مثلا زيادة السكان تؤدي الى زيادة الطلب ونقص عدد السكان يقلل من الطلب .
- عوامل البيئة السياسية والقانونية :-
- عوامل البيئة الدولية والعالمية :-
س // عرف بيئة الصناعة وماهي انواعها .مع شرح موجز لكل منها . ص 97
بيئة الصناعة :- هي مجموعة شركات تقدم منتجات او خدمات للمستهلكين او المستفيدين في اسواق معينة ولها قدرة القيام بتقديم منتجات بديلة
بيئة الصناعة :- هي مجموعة شركات تقدم منتجات او خدمات للمستهلكين او المستفيدين في اسواق معينة ولها قدرة القيام بتقديم منتجات بديلة
- البيئة الساكنه ( الستاتيكية ) البسيطة :- اي البيئة الصناعية المحيطة بالمنظمة والتي تتصف بالثبات النسبي والبساطة
- البيئة النشطة ( الديناميكية ) المعقدة :- تتسم البيئة الديناميكية بالتغير المستمر والتعقيد .
س// ارسم البيئة الخارجية وبيئة الصناعة .
* consumer مستهلك يشتري البظاعة لغرض الاستخام الشخصي
* البيئة الداخلية يمكن السيطرة عليها اما البيئة الخارجية لايمكن السيطرة عليها
س // ماهي الاهمية الاستراتيجية للعوامل الاقتصادية وال
س// عرف مفهوم التحليل الاستراتيجي للبيئة الداخلية مع ذكر الجوانب التي تساهم في ابراز نواحي القوة للمنظمة .124
التعريف :-هوا تحليل استراتيجي للبيئة الداخلية من اجل تحديد نقاط قوتها وضعفها حاليا , وتحديد جوانب القوة والضعف مستقبلا
- الهيكل التنظيمي
- ثقافه المنظمه
- العوامل التسويقيه
- العوامل الانتاجيه
- عوامل اداره الموارد البشريه
- العوامل الماليه
الاستراتيجية :- هي تحديد المنظمة لاهدافها وغاياتها على المدى البعيد وتخصيص الموارد لتحقيق هذه الاهداف والغايات .
الادارة الاستراتيجية :- هي الخطة الموحدة المتفاعلة والشاملة التي تربط المزايا الاستراتيجية للشركة بتحديات البيئة .
وحدة الاعمال الاستراتيجية :- هي تلك الوحدة التي تنتج سلعة او خدمة في سوق محدد او مجموعة معينة من المستهلكين تمتلك سلطة اتخاذ القرارات الاستراتيجية وفقا للتوجهات المنظمة و اهدافها .
رسالة المنظمة :- هي السبب في وجود المنظمة والغرض منهارؤيا :- هي الناتج الملموس من التفكير الاستراتيجي
الاهداف :- هي النتائج التي تسعى المنظمات الى تحقيقها عبر الانشطة والمهام والاعمال التي تؤديها وينبغي على الادارة ان تتاكد من امكانية تحقيق الاهداف .
مفهوم التحليل الاستراتيجي :- هوا مجموعه ادوات تستخدمها الادارة الاستراتيجية لتشخيص مدى التغيير الحاصل في البيئة الخارجية وتحديد الفرص والتهديدات
بيئة الصناعة :- هي مجموعة شركات تقدم منتجات او خدمات للمستهلكين او المستفيدين في اسواق معينة ولها قدرة القيام بتقديم منتجات بديلة
البيئة الساكنة :- هي البيئة الصناعية المحيطة بالمنظمة والتي تتصف بالثبات النسبي والبساطة
البيئة النشطة :- هي البيئة الديناميكية التي تتسم بالغير المستمر والتعقيد
تعليقات
إرسال تعليق