الاداره الدوليه

س1: اكمل  العبارات الاتية :

  • العملية الإدارية هي :إل تخطيط و التنظيم و التنفيذ و الرقابة على إعمال المنظمة لتحقيق أهدافها.
  • لبيئة نوعان العامة واخرى الخاصة والاخيرة نوعان ايضا هما بيئة الداخلية واخرى الخارجية
  • من خصائص ادارة الاعمال الدولية التعامل مع الاختلافات الثقافية و التعامل مع الميزة التنافسية
  • تضم حزمة موارد منظمات الإعمال مجموعة من الموارد تشمل المالية والثقافية والأخلاقية والمادية والتكنلوجيا
  • تكمن اهمية ادارة الاعمال الدولية في التركيز على التخصص وفي اعادة للتوزيع الموارد المنافسة و في استخدام الكفؤ للموارد المتاحة
  • اهداف مشروع الشركات المشتركة الدولية الوصول الى اقتصاديات الحجم و الشركة في البحوث والتطوير والشركة في مجال التسويق والتوزيع
  • من عناصر استراتيجية التصدير قرارات التسويق و قرارات تشريعية و التصنيع والعمليات
  • للترخيص الدولي مخاطر منها سرقة حقوق الملكيةتحديد فرص الطرفين في الاسواق
  • تواجه منظمات الاعمال التي تنتقل بأعمالها دوليا مجموعة تحديات داخلية منها المخاطر السياسية و المحافظه على السياده
  • ان عناصر الاهداف الاستراتيجية هي .. القرارات المالية و التصنيع والعمليات و استراتيجية الموارد البشرية
  • ان مداخل تحليل بيئة الاعمال الدولية اربعة مداخل هي قشط البيئة الدولية و تحليل وتقييم التهديدات و تحليل هيكل المنافسة وتحليل جاذبية الصناعة
  • من اشكال التحالفات الاستراتيجية التحالف بين المنافسين و تخالف الضعف و تحالفات المتمايزين
  • من مكونات البيئة الداخلية :- .............. و ............... و .................. ١٤_من متلبيات التطبيق الفعال للاستراتيجيات الاعمال الدولية يحتاج الى مهارات ادارية وفنية وتناول ابعاد عدة منها ......................................و...............................و.....................................و.................................
س2// عرف كل من 

  • الاعمال :- مجموعة الانشطة والاجراءات والقواعد التي تمارس اما داخل الحدود الوطنية فتسمى ( اعمال محلية ) او خارج الحدود الوطنية فتسمى ( اعمال دولية ).
  •  الادارة :- كل العمليات  وتشمل ( التخطيط والتنظيم والتنفيذ والرقابة والقيادة وصنع واتخاذ القرار التي نضمن من خلالها توجيه فرد أو مجموعة من الافراد لتحقيق هدف او مجموعة من الاهداف خلال فترة زمية محدده  باعلى كفاءة وفاعلية وهي ادارة عامة اذا مورست في الادارات الحكومية غير  الهادفة للربح  واذا مورست في الشركات والمنظمات الهادفة للربح فهي ( ادارة اعمال )
  • الدولية :- عبور الحدود الوطنية وتاسيس انشطة اعمال خارجها مع اكثر من دولة ( دولتين فاكثر )  وعلى وفق قوانين وانظمة واجراءات مختلفة عن المعمول بها في البيئة الوطنية
  • ادارة الاعمال الدولية :- كل العمليات ( التخطيط والتنظيم والتنفيذ والرقابة والقيادة وصنع واتخاذ القرار والادوات  كل منظومة الموارد المتاحة والسلوكيات الاستراتيجية التي تتبعها الشركات لتسويق منتوجاتها ( للسلع والخدمات والافكار ) دوليا من اجل تحقيق ميزة تنافسية

الكفاءه :- هوا الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة لتحقيق حجم أو مستوى معين من النواتج بأقل التكاليف وهو من أهم مقاييس النجاح للمؤسسات في تحقيق أهدافها.

  • الفاعلية  :- هي فعل الأشياء الصحيحة لتحقيق أهداف المنظمة .
  •   الشركات عابرة الحدود : وهي شركة تسع الى تحقيق كفاءة عالمية المستوى والاستجابة للميول المحلية القومية المنوعة مع القدرة على تطوير واستثمار المعرفة على اساس عالمي في ان واحد
  • التعاضد( التداؤب ) :- تفاعل بين عنصرين او اكثر لتحقيق هدف في محصلته اكبر من حاصل جمع قدرات الاجزاء
  • الإدارة بالأهداف:- هو أسلوب اداري وتكنيك عملي لربط الأهداف بالخطط والانجاز وتقييم الأداء الكلي للمنظمة والأداء التنظيمي للمستوى الإداري والأداء لمجاميع العمل وللأفراد في ضوء الأهداف التي سبق تحديدها بالمشاركة المفتوحة والحرة بين الرؤساء والمرؤوسين.


  • الرؤية :- هي الفكرة المجردة ذات المضمون أو الموقف الفلسفي ليس من أنشطة الأعمال وغاياتها ووسائلها، وإنما من الحياة الإنسانية نفسها , كما ان الرؤية قريبة من فضاء الحلم الإنساني ، والآمال المرتبطة به.
  •  رسالة المنظمة :- تصور لما ترغب ان تكون عيه المنظمة في المستقبل , كما انها الغرض الأساسي الذي وجدت من اجله المنظمة او المهمة الجوهرية لها مبرر وجودها واستمرارها.
  • عمليات تسليم المفتاح:- بناء تسهيلات تشغيلية تنقل معظمها من البلد الأصلي للشركة المسؤولة عن بناء هذه التسهيلات الى البلد المضيف مقابل مبلغ محدد من المال.
  • الامتياز الدولي :- هو  شكل خاص من الترخيص الذي يسمج بموجبه للمرخص سيطرة اكبر على المرخص له , مع ضرورة تقديم المساعدة المطلوبة حسب عقد الترخيص , والامتياز الدولي هو احد اشكال التدويل ومداخل الانتقال الى الاسواق الدولية , وهو مقدمة جيدة للشراكة الدولية .


  • عقود الإدارة:- اتفاقية تتضمن ان تقوم شركة معينة بتقديم المساعدة الإدارية او الخبرة التقنية او المعرفة التطبيقية والخدمات الخاصة الى شركة أخرى خلال فترة محددة من الوقت مقابل أجور ورسوم معينة
  •  الاستثمار المباشر الخارجي :- الشركة المستثمرة بشراء الأرض وبناء المصانع والتسهيلات الأخرى وتوظيف او نقل الكادر الإداري والفني والمباشرة في عمليات التصنيع والتسويق والتوزيع.


س3: اجب عن  الفقرات الاتية :
أ‌.        اذكر اهداف ادارة الاعمال الدولية  ؟
v      زيادة الوعي بوجود فوارق في ممارسات ادارة الاعمال الدولية من بلد الى اخر
v      اكتساب زبائن جدد
v      تخفيض ملف الانتاج وتعزيز القدرة ألتنتافسيه للشركة عن طريق زيادة منحنى الخبرة
v      توزيع مخاطر الاعمال على قاعدة اكبر في السوق .
v      تحرير عقليات المديرين وطاقم الادارة وصناع القرار من النظرة المحلية المحدودة وجعلها عالمية باعتماد تقنية الطائرة الحوامة
v      الاستثمار الامثل للموارد المتاحة

ب‌.     تواجه منظمات الاعمال التي تنتقل باعمالها دوليا مجموعة تحديات داخلية , اذكرها ؟
·         احتمال دخول منافسين جديد
·         زيادة مبيعات المنتجات البديلة
·         نمو بطيء في السوق
·         سياسات سعرية مناوئة
·         زيادة الضغوطات التنافسية
·         التأثير من التراجع والركود في دورة الاعمال
·         نمو قوة المساهمة للعملاء والمجهزين
·         تغير اذواق وحاجات المستهلكين

ت‌.     هنالك عدة  خصائص للشركات الدولية , اذكرها ؟
§         تقوم بالانتاج محليا والتسويق دوليا
§         تعي مسالة مراعاة الثقافة الوطنية اهمية متميزة
§         تختار مديري تسويقها من البلدان المسوق اليها

ث‌.     ما الترخيص الدولي ؟ وما هي اهم مزاياه ؟ وكيف يتسنى لك مواجهة مخاطره ؟
الترخيص الدولي :- الترخيص الدولي : يقصد به ان تقوم الشركة المرخصة ببيع حقوق استعمال الملكية الفكرية ، التكنلوجيا ، طرق وأساليب العمل ، حقوق النشر والتاليف ، براءات الاختراع ، الأسماء التجارية او العلامة التجارية الى شركة أخرى وذلك مقابل أجور او رسوم يتفق عليها الطرفين
مزايا الترخيص الدولي
                           §         عند وجود نقص في راس المال ، الموارد الإدارية ، والتنظيمية ، والمعرفة بالسوق الضرورية لأغراض التصدير .
                           §         الترخيص هو أسلوب في اختبار السوق وتطويره من اجل الاستثمار المباشر لاحقا
                           §         اذا كانت التكنلوجيا موضوع الترخيص غير جوهرية لا نشطة اعمال الشركة المرخصة .
                           §         الاستفادة من نظام التغذية العكسية للتكنلوجيا المستخدمة بعد الترخيص والتي تفيد الشركة المرخصة والمالكة لهذه التكنلوجيا لا جراء التحسينات التعديلات الضرورية .
                           §         تستفيد الشركة المرخصة في دفع التكنلوجيا التي تمتلكها الى أسواق ثانوية كمرحلة أولى ومن ثم اختبار مدى توفر فرص للاستثمار بأسوب اقتصاديات الحجم .
                           §         استخدام أسلوب الترخيص الدولي عندما تضع الحكومات في البلدان المضيفة قيودا على الاستيراد او الاستثمار الأجنبي المباشر .
                           §         أسلوب الشراكة عن طريق الترخيص الدولي يفيد بصورة اكبر عند احتمال تحول المرخص له الى منافس جديد في السوق المستهدف
كيف يتسنى لك مواجهته

ج‌.      ما العوامل المؤثرة في ظهور وتطور الادارة الدولية ؟
·         التغييرات الجذرية في البيئة الدولية
·         عولمة الاقتصاد
·         انبثاق الشركات الكونية
·         انفجار المعلومات
·         التحول من المجتمعات الصناعية الى مجتمعات المعرفة
·          تسارع التغير الكمي والنوعي في بيئة الاعمال
·          التطور في منظمات الاعمال

ح‌.   تواجه العديد من منظمات الاعمال مشكلات ذات علاقة بنشاط التصدير , فما هي اهم هذه المشاكل ؟ وكيف يتسنى لك تصميم استراتيجية تصدير كفوءة وفاعلة في ان واحد ؟
خ‌.      هنالك اسباب موضوعية لتكون تحالف الشركات المشتركة الدولية , فما هي هذه الاسباب ؟ وما شروط نجاح هذا النوع من التحالف ؟
الاسباب
·         تحقيق التكامل
·         ضمان الدخول الى الاسواق بسرعة
·         سد فجوة التكنولوجيا بين المنظمات المتنافسة
·         الاستجابة الاستراتيجية لتحديات المنافسة
شروط
·         العمل كمتساوين
·         المشاركة بالاهداف والمخاطر
·         التفاوض في اتخاذ القرار
·         حل مشكلة الاختلاف في الثقافات
·         السماح بالاستقلالية
·         الثقة
·         المحافظة على المرونة

د‌.       لعمليات الاندماج والامتلاك  فوائد جمة , فما هي هذه الفوائد ؟ وما شروط نجاح الاندماج الاستراتيجي ؟
فوائد الاندماج
·         التوافق الاستراتيجي والتعاضد في الإنتاج والتسويق والتوزيع والأنشطة الأخرى
·         دمج الموارد المادية وغير المادية المتاحة واستثمارها بكفاءة عالية.
·         الاندماج وتكوين شركة أكبر بدلا من المنافسة في نفس قطاع السوق
·         حل المشكلات المالية للطرفين وتخفيف الأعباء والالتزامات الأخرى
·         الحصول على حصة أكبر في السوق والدفاع عنها بقوة
·         توفير فرصة لإعادة هندسة عمليات وانشطة الاعمال للشركة المندمجة الجديدة
شروط
·         كفاءة الإدارة التنفيذية المسؤولة عن توجيه وضبط التغيير
·         الثقافة التنظيمية التي تعكس بيئة التغيير
·         قيم الافراد الذين تؤثر انشطتهم ومواقفهم على عملية التغيير
·         الفجوة ما بين الثقافة وقيم ما قبل الاندماج والثقافة المطلوبة للشركة الجديدة.

ذ‌.       ما العوامل المؤثرة في اختيار مداخل الانتقال الى اداء الاعمال الدولية ؟
·         مزايا الملكية
·         مزايا المكان
·         مزايا التدويل
·         مزايا تكنولوجيا الاتصال ( كسر حاجز الوقت, الجفرافية ,التكلفة,الروتين )
·         5. العادات والمفاهيم الاجتماعية السائدة
·         6. الاستراتيجية الكونية
·         7. الحاجة الى السيطرة على الاسواق المنبثقة

ر‌.       ماذا يقصد برؤية المنظمة ؟ وما شروط تحقق الرؤية الاستراتيجية لمنظمات الاعمال ؟
رؤية المنظمة :- الرؤية : هي الفكرة المجردة ذات المضمون أو الموقف الفلسفي ليس من أنشطة الأعمال وغاياتها ووسائلها، وإنما من الحياة الإنسانية نفسها , كما ان الرؤية قريبة من فضاء الحلم الإنساني ، والآمال المرتبطة به
شروطها
·         يجب ان تكون الرؤيا الاستراتيجية بسيطة وواضحة وسهلة الفهم من قبل معظم الافراد في المنظمة
·         وجود مساحة كافة من الوقت يسمح بحدوث تغييرات دراماتيكية بشرط ان تكون مسافة قريبة من أنشطة الاعمال المحورية للمنظمة
·         ان تتصف الرؤيا الاستراتيجية للمنظمة بالطموح والواقعية وبالمعاني الثرة والمتجددة
·         التركيز على الأشياء الصحيحة التي تنفذ
·     الاتفاق القوي والكامل في المنظمة وتوفر القناعة الكافية بان الرؤيا الاستراتيجية للإدارة العليا مرغوبة وممكنة التحقيق وذات قدرة على الإنجاز

ز‌.       ما التحالفات الاستراتيجية ؟ وما هي اهم فوائدها لمنظمات الاعمال ؟ ولماذا تفشل معظم التحالفات الاستراتيجية ؟
التحالفات الاستراتيجية :- اتفاقيات الاعمال التي تقوم من خلالها شركتان او اكثر باختيار نمط التعاون المثمر بينهما
فوائده
·         سهولة الدخول الى السوق الدولية
·         المشاركة في المخاطر
·         المشاركة بالمعرفة والخبرات
اسباب الفشل
·           مشكلة عدم التوافق في التحالف الاستراتيجي الدولي
·         مشكلة ادارة المعلومات
·         مشكلة توزيع الارباح
·          فقدان الاستقلالية
·         تغير الظروف وظهور متغيرات او اتجاهات جديدة



س  تعتمد بعض المنظمات عندما نحلل بيئة الاعمال الدولية انموذج سلسلة القيمة لـ ( porter ) , فماذا يقصد بهذا الانموذج ؟ اي بين مفهومه و مرتسمه الشكلي و ابعاده كاملة ؟

هو تكنيك يستخدم لتحليل الأنشطة الرئيسية في المنظمة وذلك بهدف تحديد مصادر الميزة التنافسية وبالتالي معرفة عناصر القوة      والضعف الداخلية الحالية والمحتملة أيضًا أداة لتحليل الميزة التنافسية  ومن خلاله يتبين مدى تحقيق المنظمة أرباحًا عندما تكون قيمة المخرجات وهي حصيلة القيمة المضافة لكل الأنشطة أكبر من التكاليف التي تحملتها المنظمة نظير كل أنشطة سلسلة القيمة

ش .        باعتبارك مدير قسم ادارة الاعمال الدولية في شركة زين للاتصالات , كيف يتسنى لك مواجهة التهديدات البيئة ؟
·         الدخول الى اسواق او قطاعات جديدة في السوق
·         اضافة الى خط المنتج
·         تنوع المنتجات ذات العلاقة
·         امكانية التكامل العمودي
·         نمو اسرع في السوق
·         التوطن بين الشركات المنافسة
·         القدرة على العمل مع شركاء استراتيجيين في ميدان الصناعةالقدرة على العمل مع شركاء استراتيجيين في ميدان الصناعة
ص    ما الرقابة الاستراتيجية ؟ وما هي خطواتها ؟ واهم مراحلها ؟   

الرقابة الاستراتيجية :- الاداره على مستوى الادارة العليا والتي تهتم بالمواضيع الاكثر اهمية للمنظمة والتي تنسجم مع رسالة وغاية المنظمة والمواضيع الاكثر تاثير بالمتغيرات البيئية الخاصة في ظل المخاطرة العالية والتي يطلق عليها نقاط الرقابة الاستراتيجية  ويتم تفعيل الرقابة الاستراتيجية من خلال التعرف على النمط الرقابي
مراحلها
·         رقابة سابقة :-  من خلال المدخلات
·         رقابة جارية خلال :-  مرحله العمليات
·         الرقابة اللاحقة :- على المخرجات
س4: بين في مرتسم شكلي الفقرات الاتية :
أ‌.    هنالك اربعة اداور تلعبها العقول الاستراتيجية في الشركات عابرة الحدود في تفصيل الادوار للفروع المحلية , توضح في مصفوفة العلاقة بين الاهمية الاستراتيجية للبيئة المحلية  ومستوى الموارد والقدرات المحلية .

ب‌.     مداخل الانتقال الى الاسواق الدولية , ومداخل اخرى

ت‌.     التصدير المباشر والتصدير غير المباشر

ث‌.     تحليل هيكل قوى التنافس الخمسة ل ( porter  )

ج‌.      مستلزمات تطبيق الاستراتيجية كما يراها Mckinsey 7s

ح‌.      مصفوفة مجموعة بوسطن

خ‌.      تحليل ال SWOT
التحليل الداخلي
عناصر الضعف
عناصر القوة
عدم وضوح التوجه الاستراتيجي
الموقف التنافسي المتدهور
تسهيلات مهملة للعملاء
نقص الموهبة والخبرة الادارية
معدل انجاز ضعيف في تنفيذ الخطط المعاناة من المشاكل الداخلية
 عدم القدرة على تمويل التغيرات الضرورية في الاستراتيجية
 ضعف القدرة على تحقيق معدلات للنمو

الكفاءة المميزة
امكانية الحصول على المصادر المالية
مهارات تنافسية جديده
معرفه جيدة بالمشترين
قيادة جيده للسوق
النوعية العالية للمنتجات او الخدمات
امكانية اجراء تحسينات على المنتجات والخدمات
 ميزه انخفاض تكاليف الانتاج
التهديدات
الفرص
احتمال دخول منافسين جديد
زيادة مبيعات المنتجات البديلة
نمو بطيء في السوق
سياسات سعرية مناوئة
زيادة الضغوطات التنافسية
التأثير من التراجع والركود في دورة الاعمال
نمو قوة المساهمة للعملاء والمجهزين
تغير اذواق وحاجات المستهلكين
الدخول الى اسواق او قطاعات جديدة في السوق
اضافة الى خط المنتج
تنوع المنتجات ذات العلاقة
امكانية التكامل العمودي
نمو اسرع في السوق
التوطن بين الشركات المنافسة
القدرة على العمل مع شركاء استراتيجيين في ميدان الصناعة



د‌.       ترابط عناصر الادارة الاستراتيجية 














اسئلة قديمه





س2// اهمية ادارة الاعمال الدولية
  • التركيز على التخصص 
  • اعادة توزيع الموارد المنافسة
  • ستخدام كفوء للموارد المتاحة
س3// هداف ادارة الاعمال الدولية 
  • زيادة الوعي بوجود فوارق في ممارسات ادارة الاعمال الدولية من بلد الى اخر .
  • اكتساب زبائن جدد 
  • تخفيض كلف الانتاج وتعزيز القدرة التنتافسية للشركة عن طريق زيادة منحنى الخبرة . .
  • توزيع مخاطر الاعمال على قاعدة اكبر في السوق
  • تحرير عقليات المديرين وطاقم الادارة وصناع القرار من النظرة المحلية المحدودة وجعلها عالمية .
  • الاستثمار الامثل للموارد المتاحه 
  • بناء المقدرات الجوهريه المتميزه من خلال تنفيذ حزمة من الانشطة  ذات العلاقه بالبحث المستمر عن تكنولوجيا جديده و جودة عاليه
  • الوصول الى هدف التداؤب ويقصد به(  تفاعل بين عنصرين او اكثر لتحقيق هدف في محصلته اكبر من حاصل جميع قدرات الاجزاء ( مثال 1+1 لايساوي اثنان وانما ثلاثه ) 
  • تحديد نطاق العمليات الدوليه للمنظمه
  •  اداره وتنظيم الاعمال الدوليه
س4// العوامل المؤثره في ظهور تطوير الاداره الدوليه
  •  التغيرات الجذريه في البيئه الدولية
  • عوامل الاقتصاد
  • انبثاق الشركات الكونيه
  •  انفجار المعلومات 
  • التحول من المجتمعات الصناعيه الى مجتمعات المعرفه
  • تسارع تغيير الكمي والنوعي في بيئه الاعمال
  •  التطور في منظمات الاعمال
س5// خصائص اداره الاعمال الدوليه
  •  التعامل مع الاختلافات الثقافيه
  •  التعامل مع القيود الماليه وبخاصه اسعار الصرف 
  • التعامل مع قيود السياسات التجاريه وتشمل (  الرسوم الجمركيه  , الحصص على الواردات ,  الرقابه على الصرف ) 
  • التعامل مع الموارد البشريه
  •  التعامل مع قيود الاعتبارات الانتاجيه والتسويقيه 
  • التعامل مع الميزة التنافسية 
س6// تحديات اداره الاعمال الدوليه 
عوامل  الداخلية
عوامل خارجية
العوامل الداخلية تقسم الى
1- درء او المواجهة المخاطر :- وتقسم
  • الاغراء السلعي ( الاغراق الافتراسي ,  الاغراق المستمر, اغراق المدخلات المفضل )
  • الاغراء البيني
2- المخاطر السياسة
3- المحافظة على السيادة
4- ضعف سوق عرض الكفاءات
العوامل الخارجية
1- العولمة
2- فخ اقتصاديات الموقع
3- معضلة السلوكيات الاخلاقية ( الفساد الاداري ,استغلال العاملين , تشغيل الاطفال , افساد النمط الاستهلاكي )

س7// العوامل المؤثرة في اختيار مدخل الانتقال 
  • مزايا الملكية 
  • مزايا المكان 
  • مزايا التداول 
  • مزايا تكنلوجيا الاتصال
  • العادات والمفاهيم الاجتماعية السائدة 
  • الاستراتيجية الكونية 
  • الحاجة الى السيطرة على الاسواق 
س8// مستويات شركات الاعمال الدولية ونماذجها 

  • الشركات المحلية :- شركة تنتج لاشباع الاسواق المحلية والتنظيم الملائم لها غالبا مايكون مركزي ولا وجود لاثر التباين الثقافي 
  • الشركات الدولية 
  • الشركات ثنائية التسمية 
  • الشركات متعددة الجنسيات
  • الشركات العالمية
  • الشركات عابرة الحدود
س9// مداخل الانتقال الى الاسواق الدولية 

  • مدخل التقليدية :- مثل التصدير المبشاشر وغير المباشر , الترخيص الدولي والامتياز الدولي , تحالفات استراتيجية , شركات مشتركة دولية
  • المدخل الخاصة :- مثل ادار الاندماج والامتلاك , عقود التصنيع , عقود الادارة والاستثمار الاجنبي , عمليات تسليم المفتاح 

س10// الصفات التي تتصف بها قنوات التوزيع والتسويق لاغراض التصدير 
  • قنوات التوزيع والتسويق لاغراض التصدير اكثر تعقيدا وتنوعا 
  • تكاليف قنوات التصدير الدولي اعلى من تكاليف تشغيل قنوات التوزيع المحلي والتي تنعكس بالتالي على السعر النهائي للمنتج 
  • تستخدم الشركات المصدرة عده انواع من قنوات التوزيع الى الاسواق المستهدفة للتصدير مقارنه بعدد ونوع قنوات التوزيع المستخدمة في السوق المحلية 
  • القنوات الدولية للتوزيع تعتبر مصدر للشركات حول واضاع اسواق التصدير .
س11// المشكله ذات العلاقه بنشاط التصدير 
  • الفشل في تكوين خبرات نوعيه عاليه او الاستفاده من الخبرات المتاحه في مجال التصدير
  • عدم الاهتمام الكافي باختيارالوكلاء المحليين او الممثلين التجاريين او الموزعين في الاسواق / الاخطار المستهدفة
  • ضعف الالتزام الاداره العليا للمنظمه في توفير الموارد الماليهوغيرها اللازمه لتلبيه احتياجات الانشطه التصديرية
  • التوجه السريع وغير المنظم للتصدير الى اسواق مختلفه من دون اعتماد اسلوب التدرج البطيء 
  • اهمال الاسواق المحليه المجاوره وتاسيس قاعده عمليات في هذا الاسوقلمساندة الانشطة التصديرية للمنظمة 
  • ضعف الرغبه في تحديث وتطوير المنتجات والخدمات المنظمه لكي تكون اكثرملائمة لرغبات واحتياجات المستهلكين
  •  الخلل في تسعير منتجات وخدمات المنظمه وعدم الاهتمام الكافي بخدمات ما بعد البيع
  •  الفشل في معامله موزعين الدوليين على اساس  متساوية مع العملاء المحليين في الاسواق الخارجية
س12//خطوات تصميم استراتيجيه التصدير
  • تقييم القدرات التصديرية للشركة وتحديد الموارد والفرص المتاحه في السوق الخارجيه 
  • الحصول على الخبرات والاستشارات الضروريه من جهات حكوميه رسميه في البلد الاصلي
  • اختيار السوق او الاسواق المستهدفه للتصدير
  •  اختيار عدد محدد من الاسواق او سوق كبير واحد في ضوء المعلومات المتاحه عن الاسواق و السوق المستهدف وحجم الطلب الكلي للسوق او القطاعات محددة فيه 
  • صياغة استراتيجية التصدير في ضوء عوامل عديده منها رساله المنظمه , الاهداف الاستراتيجيه للمنظمه ,الهدف الجوهري , استراتيجيه التصدير القدرات والمواد الخاصه بالمنظمه, والفرص والتهديدات الموجودة في بيئة الاعمال 
  • تحديد استراتيجيه التوزيع والدعم اللوجستي المشتقة من استراتيجيه التصديرو من التسهيلات الماديه المتوفره للمنظمه من داخل البلد الاصلي او خارجه
 س13// عناصر استراتيجيه التوزيع
  •  خلاص دقيقه وموجزة للمنظمة
  •  النتائج الاساسيه لبحوث التسويق 
  • قرارات التسويق 
  • قرارات تشريعية 
  • التصنيع والعمليات 
  • استراتيجية الموارد البشرية 
  • القرارات المالية
الترخيص الدولي :- يقصد به قبل ان تقوم الشركه المرخصه بيع حقوق استعمال الملكيه الفكريه , التكنولوجيا , طريق واساليب العمل , حقوق النشر والتاليف ,  براءه الاختراع ’ الاسماء التجاريه او العلامات التجاريه  ,الى شركة اخرى وذلك مقابل اجور او رسوم يتفق عليه الطرفين
س14 // مزايا الترخيص 
  • عند وجود نقص في راس المال الموارد الاداريه والتنظيميه والمعرفه بالسوق الضروريه لاغراض التصدير
  • التاخير هو اسلوب في اختبار السوق وتطوير من اجل الاستثمار المباشرلاحقا

























تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مادة الحاسوب الفصل الاول والثاني

نظرية المنظمة والسلوك التنظيمي

استراتيجية