امتحان تفكير استراتيجي 2
الفصل الثالث
س1// ماهي خصائص المفكر الاستراتيجي . *الاجابة على خمسة فقط- القدرة على بناء الغايات والاهداف .
- البصيرة النافذه والفراسة في وزن الامور .
- الاستشعار البيئي .
- مهارة تحليل البيانات والمعلومات وتفسيرها .
- مهارة اختيار الاستراتيجية .
- مهارة تحديد الموراد والامكانيات المتاحة واستخدامها بكفائة .
- التجاوب بين المؤسسة وبيئتها المحيطة
- مواكبة عولمة الفكر الاداري
- القدرات الحسدية
- القدرات الخلاقة ( الابداع ) .
- السمات السلوكية
- مخاطر الاعمال:- وشي كل المخاطر المصاحبة لسوق او صناعة تعمل ضمها مؤسسة ما.
- مخاطر السوق:- وهي تلك المخاطر التي تصاحب كل التغيرات في ظروف السوق كالتذبذب بالأسعار. معدلات الفائدة ومعدلات الصرف.
- مخاطرالائتمان:- وهي كافة المخاطر المصاحبة لاحتمالات عدم استلام الدفعات الواجبة الدفع من الزيائن.
- المخاطر العملياتية:- انها ذلك النوع من المخاطر التي تصاحب فشل النظام الداخلي بسبب المشاكل الميكانيكية او الخطأ الانساني (الفشل ثي تخصيص الموارد).
- المخاطر القانونية :- وهي المخاطر المصاحبة لاحتمالية عدم تمكن قدرة الاطراف الاخرى لايفاء بتعهداتهم التعاقدية .
- الطلاقة :- قدرة الفرد على انتاج اكبر عدد من الافكار في موضوع ما في فترة زمنية معينة .
- المرونة :- وهي قدرة الفرد على تغير تفكيرة بتغير الموقف الذي يمر فية بحيث تصدر استجابات متعددة لاتنتمي الى فئة واحدة للوصول الى كافة الافكار والاستجابات المحتملة .
- الاصالة :-وهي القدرة على انتاج افكار جديدة غير مالوفه للمشكلة
- التفاصيل :- وهي القدرة على اعطاء اضافات وزيادات وتفاصيل اكثر جديدة لفكرة معينة
الطلاقة :- قدرة الفرد على انتاج اكبر عدد من الافكار في موضوع ما في فترة زمنية معينة .
- الطلاقة اللفظية :- هي قدرة الفرد على انتاج اكبر عدد من الكلمات تبدأ او تنتهي بحرف معين مثال ( ذكر اكبر عدد من الكلمات تبدأ بحرف نون في دقيقة واحد)
- الطلاقة الفكرية :- قدرة الفرد على انتاج اكبر عدد من التعبيرات تنمي الى نوع معين من الافكار ويندرج تحتها .
- طلاقة الاشكال :- قدرة الفرد على تصميم ورسم عدد من الاشكال الجديدة والمتعددة .
- طلاقة الترابطية :- وهي قدرة الفرد على التفكير السريع في الكلمات المترابطة بموقف معين .
- الطلاقة التعبيرية :- هي قدرة الفرد على صياغة التراكيب اللغوية بشكل سليم .
س5// عرف المرونه وماهي انواعها مع الشرح الموجز لكل منها .
المرونة :- وهي قدرة الفرد على تغير تفكيرة بتغير الموقف الذي يمر فية بحيث تصدر استجابات متعددة لاتنتمي الى فئة واحدة للوصول الى كافة الافكار والاستجابات المحتملة .
- مرونة تكيفية :- وهي تشير الى قدرة الفرد على تغيير طريقة تفكيرة بسرعة لمواجهة الموقف من اجل ايجاد حلول غير تقليدية .
- مرونة تلقائية :- وهي قدرة الفرد على تحويل تركيز تفكيرة باتجاهات متعددة بيسر وسهولة بعيدا عن ضغوط التعليمات والالحاح بحيث يعطي تلقائيا استجابات لاتنتمي الى فئة محددة
- مرونة التفكير :- وهي من ابرز المهارات التي يتميز بها المبدعين فالتقليدين يوجهون تفكيرهم في جهة معينة اما المرونة الفكرية فهي ضد الجمود الفكري ويعد التأهب من اهم العوامل التي تؤثر في المرونة
الفصل الرابع
س6// ماهي نماذج التفكير الاستراتيجي العامة والخاصة ؟
- نموذج تاليف الاشتات
- نموذج استخدام المناقصات
- نموذج تحسين النواقص
- نموذج التفتيش عن المتشابهات
- نموذج استخدام الخيال
س7// ماهي نماذج التفكير الاستراتيجي الخاصة ؟
- نموذج Liedrka
- نموذج Grand&Wensly,1999
- نموذج Oshannassy
- النموذج القيادي
- نموذج القرار الاستراتيجي
- النموذج الفوضوي
- نموذج العمليات المتنوعه
- النموذج العلمي
- النموذج الابداعي
س8// رسم نموذج Liedrka
س9// رسم نموذج Grand&Wensly,1999
س10// ارسم نموذج Oshannassy
س11// عرف منظومة التفكير المنظومي وماهي مهاراته .
منظومة التفكير المنظومي :- تعريف باري هوا فن وعلم يربط بين البنية واداء البنية لاغراض تغير البنية لتحسين الاداء
- مهارة قراءه الشكل المنظومي
- مهارة تحليل الشكل وادراك العلاقات :
- مهارة تكملة العلاقات في الشكل
- مهارة رسم الشكل المنظومي
س12// ماهي النظريات التي حاولت تفسير التفكير المنظومي ؟؟
- النظرية البنائة :- وتعني قدرة مدير المدرسة على تكوين نماذج او منظومات للاشياء التي تتعلق بعملة الاداري
- نظرية الجشطالت :- وهي قدرتة على ادراك مكونات المجال وادراك العلاقات التي لايمكن فهمها من النظرة العابرة
* نظرية الجشطالت او التعلم بالاستبصار وهي بالاصل كلمة المانية ( Gestalt )
س13// الابعاد النظرية للتفكير المنظومي ؟
- تسلسل الxاحداث
- تسلسل الاسباب
- تعدد الاسباب المحتملة
- التغذية الراجعة
- العلاقة المتبادلة للعوامل وانماط العلاقات
الفصل السادس
س14// ماهو وجه الفرق بين كل من الابداع والابتكار المنتظم . س15// ماهو وجه الفرق بين كل من الابداع والابتكار المنطلق
س16// ماهي اصناف الابداع
- الابداع التعبيري :- ويعني الطريقة التقليدي التي يتميز بها شخص معين في عمل شيء ما او مزاولة او ممارسة فن من الفنون
- الابداع الفني :- ويتمثل من الناحية الجمالية التي تضاف الى السلع والخدمات كالمظهر
- الاختراع :- ويعني استحداث شيء جديد لاول مرة غير ان عناصره والاجزاء المكونة له موجودة من قبل
- الابداع المركب :- هوا تجميع غير عادي بين الاشياء فمثلا يتم اخذ الفكرة المختلفة ووضعها في نموذج واحد للوصول الى معلومه جديدة
- الاستحداث :- وتتمثل باستخدام شيء موجود فعلا , ولكن يتم تطبيقة في مجالات جديدة .
س17// ماهي مبادء الابداع
- افساح المجال لاي فكرة ان تولد وتنمو مادامت في الاتجاة الصحيح .
- ان الافراد مصدر اي منطقة ومحرك نجاحها وابداعها
- احترام الافراد وتشجيعهم وتنميتهم باتاحة الفرصة لهم للمشاركة في القرار وتحقيق النجاحات للمؤسسة
- التخلي عن الروتين والا مركزية في التعامل تنمي القدر الابداعي
- محاولة تحويل العمل الى شيء ممتع لاوظيفة فحسب
- التجديد المستمر للنفس والفكرة والطموحات
- التطلع الى الاعلى دائما من شأنة ان يحرك حوافز الافراد الى العمل وبذل المزيد من الشعور بالرضى
- ليس الابداع ان تكون نسخة ثانية او مكررة في البلد
- لاينبغي ترك الفكرة الجديدة التي تفقد الى اليات التنفيذ بل نضعها
س18// ماهي مراحل العملية الابداعية
- مرحلة الاعداد :-
- مرحلة الاحتضان والاختمار :-
- الاشراق والالهام :-
- التحقق والبرهان :-
- حدد المشكلة التي تريد حلها , والامر الذي تريد تنميتة .
- حدد الهدف الذي تريد تحقيقة على شكل معايير قابلة للقياس
- اعقد اجتماعا للعصف الذهني والبحث عن الحل الابداعي
- اطلب من الجميع كتابة افكارهم بشكل فردي , ثم عرضها كتابياً للجميع . حتى يصوتو لاختيار افضلها
- افتح نقاش لتطوير الحل النقاش الابداعي المقترح
الطلاقة الفكرية :- القدرة على انتاج اكبر عدد ممكن من الافكار الابداعية وذلك بالنسبة لموضوع معين في وحدة زمنية ثابتة
المرونة في التتفكير :- القدرعلى تغيير الحالة الذهنية بتغيير الموقف وهي عكس التقلب العقلي الذي يتجه الفرد بمقتضاه الى تبني انماط فكرية محدودة يواجه بها مواقف الحياة مهما تنوعت واختلفت
الاصالة في التفكير :- الشخص المبدع ذو تفكير اصيل اي يتجنب التقليد والاقتباس غير الامين ولايكرر افعال المحيطين ويمكن الحكم على الفكره بالاصالة في ضوء عدم خضوعها للافكار الشائعة .
س21// ماهي معوقات التفكير الابداعي
- التكرار الاعتيادي
- الخوف
- الاحكام المسبقة
- الجمود والكسل
- القصور وعدم القدرة على اضهار الفكرة
س22// ماهي استراتيجيات الابداع
- العصف الذهني
- قوائم الافكار
- التساؤل
- اختلاق العلاقات القسرية
- المصنوفة المورفوجية
- دع الافكار تنمو ولاتطردها او تحكم عليها بالفشل بمجرد ضهورها
- لاتخرج الفكرة الى الوجود وتطلب مشورة الاخرين الا بعد ان تشعر انها ناضجه وقوية حتى لاتتحطم على يد هواة النقد وتحطيم الاخرين
- تذكر ان الفكرة في بدايتها هيه عباره عن مولود جديد تنتج من تزاوج افكار قوية وهناك احتمالية انها تحمل جينات وراثيه تجعلها قوية لكنها تحتاج الى فرصه للنمو والابداع
- الابتكار والابداع ليس دائما شيئاً مخططا من حيث المكان والموقف
- اذا تعذر عليك ابتكار حل لمشكلة بصورة مستعصية تحول الى موقف تفكيري في موضوع اخر ولاتصل الى نقطة اليأس
- الابداع يعني التجدد الدائم
- الابداع يحتاج بجانب مهارات الابتكار الى تغذية الدائمة بالقراءة والمعلومات والتمرس على التفكير والتحليل
- يتطلب العمل الابداعي ان يكون هناك تقبل للذات والتسامح مع الخلافات والاستفادة من افكار الاخرين واحترام خبراتهم وارائهم
- لاتجعل الخروج عن المعتاد والمالوف يمثل بالنسبة لك حاجزا قويا يمنعك عن الابداع فالابتكار يعني التخلي عن المالوف
- تعلم ان تتجرع مراره الفشل وتبدا من الفشل كخطوة جديدة على طريق الابداع
س24// عرف التفكير النقاد وماهي فوائدة .
التفكير الناقد :- هوا فحص وتقييم الحلول المعروضة
وهوا تفكير تأملي معقول يركز على اتخاذ القرار فيما يفكر او يتم اداؤه
هوا عملية استخدام القواعد الاستدلال المنطقي وتجنب الاخطاء الشائعة في الحكم
- يساعد على قبول النقد وعلى الاستفتاء من ملاحظات الاخرين
- استيعاب اراء الاخرين والقدرة على تمحيصها والاستفادة منها
- يساعد على الدقة في اصدار الاحكام الموضوعية على اراء ومعتقدات الاخرين
س25// ماهي العوامل التي تساعد على التفكير الناقد
- تدريبهم على اساليب التفكير المنطقي
- وجود القدوة الصالحة اباً كان ام معلما
- السماح لهم بتحدي الافكار المطروحة بحرية
- تربيتهم على ان الانسان خطاء
س26// ماهي خطوات تعلم التفكير الناقد
1:- اتقان المهارات الاولية التمهيدية الضرورية ومن ابرزها
- ان يعرف معاني المفردات ومرادفاتها وأضدادها وسائر تصريفاتها
- ان يعرف قواعد اللغة وضروريتها
- ان يتعلم كيفية التفكير باستقلالية وحيادية
- ان يعرف اهداف الاعمال التي يقوم بها بوضوح
- ان يتمكن من الوسائل التي تؤدي الى تحقيق الهدف واختيار افضلها
- ان يعلل ويفهم اسباب القيام بالعمل او النشاط
- ان يكون قادر على تقويم الاعمال المنجزة بموضوعية وبمعايير مطورة
- ان يحيط بالمعايير التي يوظفها الاخرون في تقويم اعمال مشابهة واستخدام افضلها واكثرها دقة
- طرح الاسئلة السابرة ذات النهاية المفتوحةة
- القدرة على الممارسة العملية النفدية .
تعليقات
إرسال تعليق