امتحان العربي
معنى اسم السياب
السياب يضم السين او فتحها هوا البلح الاخضرماتاثير الحياة السلبيه على بدر شاكر السياب
- طرد من وضيفته بسبب معارضته الحكم القائم انذاك
- منع من التدريس لمدة عشرة سنوات
- اضطر بسبب الحه المعيشيه ان يعمل
ماهي اعمال بدر الادبيه اذكرها مع سنة الاصدار
- ازهار ذابلة -القاهره -1847
- اساطير-النجف التشرف مطبعه الغري الحديثه -1950
- حفار القبور -بغداد-1952
- المومس العمياء -بغداد-1954
- الاسلحة والاطفال- بغداد 1954
- المعبد الغريق- بغداد-1962
- منزل الاقنان - بيروت-1963
- شناشيل ابنه الجلبي - بيروت 1964
- اقبل- دار الطليعه - 1965
- قيثاره الريح - بغداد - 1971
اكتب ماتحفظة من قصيدة بدر شاكر السياب سفر ايوب ما لايقل عن 5 ابيات
لك الحمد مهما استطال البلاء
ومهما استبد الالم
لك الحمد ان للرزايا عطاء
وان المصيبات بعض الكرم
الم تعطني انت هذا الظلام
واعطيتني انت هذا السحر
ما ابعاد تجربه بدر شاكر السياب هذا السؤال مهم جدا جدا مع الشرح - معاناه بدر ذهنيه ، تقوم على تصور الامور في العالم ذهنيا من خلال المطلق والواقع والحب والموت ، الحادثة والاسطوره فالحياة صراع بين طرفين او قطبين وان وضيفه الادب الرائع تصوير هذا الصراع القائم بين الشر والانسان
- تعدد الثقافات التي نهل منها بدر :- فقرا الادب العربي ولاسيما دواوين الشعر القديم وقارا الادب الروسي والانكليزي وتمثل اراء اكبر الشعراء العرب والانكليز ، ولقد درس القران كما درس الانجيل والتوراه وقرا شيئا من التراث الفكري الماركسي ( الشيوعي ) وهوا مايتضح في شعره باشكال مختلفه
- تعدد الاوضاع الاجتماعيه التي عاشها فبيئه الريف التي تربى فيها على التقاليد والقيم التي تحكم هذه البيئه ، من ثم انتقل الى المدينه طالبا فقيرا وهوا في السابعه عشر من عمره فانبهر بحياه الناس فيها لذالك نرى اثر الريف في شعره مثلما نجد ثقافه المدينه ووعي المثقفين فيها ماثلا في قصائده
ما ملامح ومميزات اشعار بدر عددها مع الشرح
- بروز روح الشعر العربي التقليدي :- وقد تجلى هذا في الاهتمام بجزاله اللفض، وحسن السبك بالعروض اهتمام خاص ، والعنايه بقوه اللغه ولامتها والحرص على التعبير المباشر والاكثار من الصور التشبيهيه
- استعمال الاسطوره والرمز ، حتى اصبحت لاتخلو قصيده من قصائدة من رمز او اسطوره وقد اراد بذالك قوه المعاني والتعبير باساليب غير مباشره
- الموسيقى الحادة والاستفاده من الاوزان :- فجاء شعره زاخرا بالنظم مستفيدا من الاوزان الشعرية السريعه مثل الرجز والسريع والرمل فلا عن الانتقال من بحر الى اخر ليستفيد من التنوع الموسيقي الذي يحدثة هذا الامر في القصيدة
- الانسياج بدل التمركز :- فقصائد بدر مثل ( الدوائر المائية ) انها تنساح حتى تتلاشة وهي تتسع بدل ان تتعمق . انها بلا بؤره ثابته . معتمدا على دفقه الشعري الثر والقدرة على التركيز في وحدة فنية متكاملة على الرغم من تعدد بؤر القصيدة
- العفويه والابتعاد عن الصنعه والتكلف في القصيده :- فكان ينطلق من نفس معطاء تسمو في سماء الشعر ليس الا
- الاسهاب بدل التركيز:- يميل الشعر الحديث الى التركيز في طرح المواضيع .بينما شاعرنا كان يسهب اسهابا بديعا في طرح مشاعرة وافكاره وينتقل من موضوع الى اخر دون الاخلال بجوهره الموضوع ومضمون القصيدة
عيناك غابتا نخيل ساعه السحر
او شرفتان راح ينادي عنهما القمر
عيناك حين تبسمان تورق الكروم
وترقص الاضواء كالاقمار في نهر
يرجه المجذاف وهنا ساعه السحر
كانما تنبض في غوريها النجوم
احكام العدد والمعدود
ياتي السؤال بالصيغه الاتيه اعد صيغ الجمل الاتية
العددان (١-٢) يطابقان المعدود من حيث التذكير والتانيث او الجمع
مثال للمفرد
عندي كتاب واحد في الاقتصاد
حفظت سورة واحدة من القران
عندي كتابان اثنان في الاقتصاد
حفظت سورتين اثنتين من القران
عندي كتاب واحد في الاقتصاد
حفظت سورة واحدة من القران
عندي كتابان اثنان في الاقتصاد
حفظت سورتين اثنتين من القران
مثال المركبين
عندي احد عشر كتابا في الادب
حفظت احدى عشر قصيدة
في العام اثنا عشر شهرا
امضيت اثنتي عشرة ليلة في الصيف
ومثال للمعطوف
عند والدي واحد وثلاثون كتابا
كتبت احدى واربعين صفحه
تصدقت باثنين وتسعين رطلا من القمح
يحفظ علي اثنين وثمانين سورة من القران
عندي احد عشر كتابا في الادب
حفظت احدى عشر قصيدة
في العام اثنا عشر شهرا
امضيت اثنتي عشرة ليلة في الصيف
ومثال للمعطوف
عند والدي واحد وثلاثون كتابا
كتبت احدى واربعين صفحه
تصدقت باثنين وتسعين رطلا من القمح
يحفظ علي اثنين وثمانين سورة من القران
الاعداد من (٣-٩) تخالف المعدودين من حيث تذكير تانيث افراد جمع
مثال للمفرد
صمت ثلاث ايام من رمضان
قضيت ثلاث ليال في المستشفى
سخرها عليهم سبع ليال وثمانية ايام حسوما
مثال المركبة مع عشرة
حفظت خمسة عشر سطرا من النص
قرات خمس عشرة سورة من القران
مثال المعطوف عليهما
بعت سبعة وعشرين طنا من الارز
قرات سبعا وخمسين صفحه من الكتاب
الاعداد من (١-٩) تسمى اعداد مفرده
يضم منزلنا اربع عشرة غرفة
في الدار اربعة عشر سريرا
١٠ - تاتي على صورتان
- اذا جائت مفرده تخالف المعدود
حضر الى الصف عشر طلاب وعشر طالبات
عندي عشرة كتب وعشر قصص
- اذا جائت مع التركيب فهي تكتب حسب الجزء الاول
يضم منزلنا اربع عشرة غرفة
في الدار اربعة عشر سريرا
الاعداد من (11-19 ) تسمى الاعداد المركبة
قرات الصفحة الثانية عشرة من الكتاب
اسافرت في اليوم الحدي عشر من هذا الشهر
- العددان (11-12 ) الجزء الاول يطابق المعدود والجزء الثاني يخالف المعدود
- الاعداد من (13-19) الجزء الاول يخالف المعدود والجزء الثاني يطابق المعدود
- الاعداد من (21-99) تسمى المعطوف, والمعطوف علية وتكتب حسب موقعها الاعرابي
- الاعداد من ( 100- مليون ) تاتي على صورة واحدة وتسمى هذه الالفاض بالفاض العقود
الجملة الاسمية
تتكون الجملة الاسمية من المبتدا والخبر
أ- احوال المبتدا :
في هذه الحالات يكون المبتدا مرفوع
وفي هذه الحالات يكون المبتداء مجرور لفظا :-
ولكم فيرسول الله اسوةحسنة
في هذه الحالات يكون المبتدا مرفوع
- ياتي المبتدا اسم ظاهرا مثل ( خالد نائم )
- ياتي ضمير منفصلا مثلا ( انا مسافر )
- او ياتي مصدر مؤول مثال ( ان تصوم خير لك - صومك خير لك )
وفي هذه الحالات يكون المبتداء مجرور لفظا :-
- يجر بـ ( من ) الزائدة ( هل من كتاب عندك ) ولايكون ذالك الا اذا كان نكره وسبق بنفي او استفهام وهذا الجر اللفظي لايخرج المبتدا عن كونه مبتدا
- او يجر بـ ( الباء ) الزائدة , اذ كان كلمه ( حسب ) مثال ( بحسبك ليرة )
- او قد يجر بـ ( رب ) او واوها مثال ( رب شيء تكرهه ينفعك ) ولايكون ذالك الا اذا كان المبتدا نكره كما رايت
بـ :- احوال الخبر :- صيغه السؤال تاتي اما اعرابها او تكوين جمل
- ياتي الخبر اسم ضاهريا مثل ( المدرسة مغلقة )
- ياتي جملة اسمية مثل ( اخوك كتابه ممزق )
- ياتي جمله فعلية مثل ( اخوك يحب الرماية )
- ياتي مصدر مؤول مثل ( الخير ان تصدق )
- وياتي محذوفا تعلق به جار ومجرور مثال ( السحاب في السماء )
- ياتي محذوفا تعلق به ظرف ( الازهار فوق المنضدة )
* قد ياتي عده اخبار في الجملة ( خبر1- خبر2 -خبر 3 ) لمبتدا واحد مثل اخوك ( اخوك عالم رياضي تاجر)
الاعراب مهم حفظه
الرجال قوامون على النساء- الرجال :- مبتدا مرفوع بالظمه الظاهره
- قوامون :- خبر مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم
- على النساء :- جار ومجرور متعلقان بـ ( قوامون )
- وان :- الواو حسب ماقبلها ( ان) حرف مصدرية ونصب
- تصوموا :- فعل مضارع منصوب بحذف النون لانه من الافعال الخمسه و( الواو) ضمير متصل في محل رفع فاعل ( ان ) ومابعدها يتاويل مصدر في محل رفع مبتدا ( التاوليل : صيامكم خير لكم )
- خير :- خبر مرفوع بالضمه
- لكم :- جار ومجرور متعلقان بـ ( خير )
- رب :- حرف جر شبية بالزائد
- مجتهد :- مبتدا مرفوع محلا مجرور لفظا
- اخطا :- فعل ماضي مبني على الفتح . والفاعل ضمير مستتر تقديرة هوا والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر . ولاريب التقدير لاشك موجود
ما اشد الحر
- ما:- نكره تامه بمعنى ( شيء ) في محل رفع مبتدا
- اشد :- فعل ماضي مبني على الفتح والفعال ضمير مستتر تقديره هوا , والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر
- الحر:- مفعول به منصوب بالفتحه
نعم الرفيق الكتاب
- نعم :- فعل ماضي لانشاء المدح مبني على الفتح
- الرفيق :- فاعل مرفوع بالضمه
- الكتاب :- مبتدا مؤخر والجمله السابقه في محل رفع خبر له . او هوا خبر لمبتدا محذوف تقديره هوا
ولكم فيرسول الله اسوةحسنة
- ولكم :- الواو حسب ماقبلها ( لكم ) جار ومجرور متعلقان بخبر متقدم
- في رسول :- جار ومجرو متعلقان بالخبر المحذوف
- اسوة :- مبتدا مؤخر مرفوع بالضمه
- حسنة :- صفه لـ ( اسوة ) وصفة المرفوع مرفوعه بالضمه الضاهره
العلم ضرورة من حيث فائدتة
- العلم :- مبتدا مرفوع
- ضرورة :- خبر مرفوع
- من :- حرف جر
- حيث :- اسم مبني على الضم في محل جر ( من ) والجار والمجرور متعلقان بحال محذوفة للمبتدا
- فائدتة :- مبتدا مرفوع والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافه . والخبر محذوف ( التقدير : من حيث فائدتة موجودة )
تعليقات
إرسال تعليق