امتحان قراءات E


 عرف الادارة Management 
الإدارة هي دعوى للحصول على الافراد  لتحقيق هدف معين أو أهداف المنظمة
Management is an action of getting people together to accomplish a particular goal or objective of the organization
Organizing :المنظمة 
المنظمة: وظيفة التنظيم القيادة تسيطر على الهيكل العام للشركة
the organizing function of leadership controls the overall structure of the company
Planning :التخطيط
وظيفة التخطيط للرقابة الإدارية عن التخطيط الذي يسمح للمنظمة لبسلاسة.
the planning function of management controls all the planning that allows the organization to run smoothly. 
staffing :التوظيف  
 وظيفة الموظفين من إدارة يسيطر على كل التوظيف والاحتياجات الشخصية للمنظمة
The staffing function of management controls all recruitment and personal needs of the organization. 


الجواهر من إدارة تكمن في  The essences of management lies in the 

 تنسيق الجهود الفردية في لفريق  Coordination of individual efforst in to team 

Five functions of modern management  خمس وظائف للادارة الحديثة 
  1.    التخطيط   Planning 
  2.     التنظيم    organizing
  3. التوظيف   Staffing
  4.   القيادة    leading
  5. التوجية والسيطرة    directing and controlling

الإدارة الفعالة والقيادة تنطوي على إيجاد الحلول للمشكلة
Effective management and leadership involve creative problem solving 

تحفيز الموظفين والتأكد من تنظيم إنجاز موضوعية وأهداف
Motivating employees and making sure the organization accomplish objective and goals 


الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
Management إدارة Accounting محاسبة marketing تسويق
accomplish إنجاز objective هدف essence جوهره
particular معين achieve يحقق lies in تقع في
desired مرغوب major رئيسي coordination تنسيق
functions وظائف traditional تقليدي individual فرد( فردية )
Staffing موظفين ( توظيف) leading قيادة tame فريق
Directing توجية controlling سيطرة ( تحكم ) reconciles يصالح
Nature طبيعة importance لهمية integrates يدمج
means وسيلة justification مبرر social اجتماعي
exist يوجد ensure ضمان concerned تهتم
bacic اساسي efficiency كفائة factor عامل
utilization استخدام resources موارد element عنصر
organization منظمة organizational التنظيمية organizing تنظيم
According وفقا الى development تطوير direction of things اتجاه الامور
motivating تحفييز separate يفصل overall شامل
unsuccessful غير ناجح defining تعريف Integrative تكميلية
finance تحومل planning تخطيط allows يسمح


الكتابه الموجودة بالاسفل المادة الي اخذناها  لكن مترجمة للي يحب يطلع عليها يعني موتحفظها بس شوف اذا كدرت او كدرتي تطلع/ين  منها سؤال  

  Background of modern management  1-معلومات أساسية للإدارة الحديثة:

الإدارة هي دعوى للحصول على الناس معا لتحقيق هدف معين أو أهداف المنظمة.
Management is an action of getting people together to accomplish a particular goal or objective of the organization.
ولتشغيل المؤسسة بطريقة سلسة وولتحقيق الأهداف المرجوة، والإدارة السليمة في هذه البلدان يتسم ضرورية للغاية.
And for running the organization in a smooth was and to achieve the desired targets, a proper management in this respective is very necessary
.
هناك خمس وظائف رئيسية للإدارة. فقد كان هو نفسه في الطريقة التقليدية في الإدارة والإدارة الحديثة.
There are five major functions of the management; it has been the same in traditional way of management and the modern management
هذه خمس وظائف في التي كانت تسير على من الأوقات التقليدية في الإدارة إلى الإدارة الحديثة الحالية هي على النحو التالي؛
التخطيط، التنظيم، التوظيف، مما يؤدي \ توجيه والسيطرة
Those five functions in which have been going on from the traditional times of management to the present modern management are as follow;
Planning, organizing, Staffing, leading\directing and controlling (POSLC).

الطبيعة أ- وأهمية الإدارة. a- Nature and importance of management

1
إدارة غير الموجهة نحو هدف معين: الإدارة ليست غاية في حد ذاته. بل هو وسيلة لتحقيق أهداف معينة. إدارة ليس لها مبرر وجودها من دون أهداف. ويطلق على أهداف إدارة الأهداف جماعة أو الأهداف التنظيمية.
Management is goal-oriented: Management is not an end in itself. It is a means to achieve certain goals. Management has no justification to exist without goals. Management goals are called group goals or organizational goals.


الهدف الأساسي. الإدارة هو ضمان الكفاءة والاقتصاد في استخدام الموارد البشرية والمادية والمالية.
The basic goal. of management is to ensure efficiency and economy in the utilization of human, physical and financial resources.

2

إن الإدارة العالمية: إدارة عنصرا أساسيا من كل نشاط المنظمة بغض النظر عن حجم أو نوع النشاط.
Management is universal: Management is an essential element of every organized activity irrespective of the size or type of activity. 

المبادئ الأساسية للإدارة هي المعمول بها في جميع مجالات جهد منظم. المديرين على جميع المستويات أداء نفس الوظائف الأساسية.
The fundamental principles of management are applicable in all areas of organized effort. Managers at all levels perform the same basic functions.

3
 إدارة هي القوة التكاملية: جوهر الإدارة يكمن في تنسيق الجهود الفردية في لالفريق.
Management is an Integrative Force: The essence of management lies in the coordination of individual efforts in to a team.

  يصالح إدارة الأهداف الفردية مع الأهداف التنظيمية. أنه يدمج الموارد البشرية وغيرها.
Management reconciles the individual goals with organizational goals. It integrates human and other resources.
4
إدارة عملية اجتماعية: ويتم إدارة من قبل الناس، من خلال الناس والناس. هو عملية اجتماعية لأنها تشعر بالقلق مع العلاقات الشخصية. العنصر البشري هو أهم عنصر في الإدارة. بالنسبة الى
أبلي، "هو للعضو إدارة تطوير الناس لا اتجاه الأمور.


Management is a Social Process: Management is done by people, through people and for people. it is a social process because it is concerned with interpersonal relations. Human factor is the most important element in management. According to
Appley, "Management isthe development of people not the direction of things.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مادة الحاسوب الفصل الاول والثاني

نظرية المنظمة والسلوك التنظيمي

استراتيجية