امتحان العربي 8-1-2017

التعبير القراني

مالمقصود بالتعبير القراني ثم تكلم عن المعطيات

هوا تعبير فني مقصود كل لفظة بل كل حرف حرف فية وضع وضعا فنيا مقصود ولم تراع في هذا الوضع الاية وحدها ولا السورة وحدها بل روعي في هذا الوضع التعبير القراني كله .

1:- الرياح - ريح 

الرياح = خير   ريح = شر

استخدم القران الرياح للخير والرحمه بينها  
قال تعالى ( هوا الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمتة )

استعمل القران الريح في الخير الا في موطن واحد واعقبها بالشر 
قال تعالى ( حتى ان كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة وفرحوا بها جاءتهم ريح عاصف وجاءهم الموج من كل مكان )

2:- مطر -  غيث

مطر= شر  غيث = خير

لاتجد في القران لفظة مطر الا في موضع الانتقام  بخلاف الغيث يذكر في الخير 
مطر :- قال تعالى ( وامطرنا عليهم مطرا فساء مطر المنذرين ) الشعراء 73
الغيث:- قال تعالى ( ثم ياتي من بعد ذالك عام يغاث فيه الناس وفيه يبصرون  ) يوسف 49

3: - العيون - عين  

العيون = خير   اعين = شر 

  لم يستعمل لفظ العيون الا لعيون الماء :-
 قال تعالى : ( في جانت وعيون ) الحجر 45
جمع العين الباصرة على العين
  قال تعالى ( الذين كانت اعينهم في غطاء عن ذكري ) الكهف 101




المتنبي 

من هوا ابو الطيب المتنبي :-  

هوه زعيم الحركة الادبيه في نصف القرن الرابع الهجري ولد في محله كندة بلكوفه نشأ حيث ولد وتلقى علومه الأولى في المدرسه خاصه بلعلويين وظهرت موهبته شعريه منذ صغره

من اهم صفات المتنبي :- 

  1.  اشتهر بحدة ذكائه وسعه حفظه 
  2. كان ورعا مترفا عن سفاسف الأخلاق متمسكا بمعاليها 
  3. ما كذب ولا أتى منكرا 
  4. -كان منصرفا إلى العلم مهتما بأمره ومعرفه 
  5. كان مغرورا 

اكتب أبيات يفتخر فيها متنبي بنفسه؟ او ترة الغرور فيها 

 أي محل ارتقي  أي عظيم أتقي 
وكل ما خلق الله وما لم يخلق 
محتقر في همتي🌷كشعر في مفرقي 

من اين حصل المتنبي على ثقافتة  :- 

  1. استفاد كثيرا من أجواء بادية فصح لسانه .
  2. درس الشعر العربي ولا سيما شعر أبي نواس 
  3. -تعرف على الوسط الأدبي وحضر بعض حلقات الغة العربيه 

ارسل ا لمتنبي قصيدة استعطافية الى والي حمص الجديد اقامها على امرين  : مع ذكر ابيات القصيدة :- 


  • انه كتن  صبي ولا تقام عليه الحدود الشرعيه 
  •  أنه أراد ولم يفعل 

مالك رقي.من شانه              هبات اللجين وعتق العبيد
دعوتك عند انقطاع الرجا      ولموت مني كحبل الوريد

ما الاغراض التي تناولها المتنبي عددها مع ذكر مثال على كل غرض

  • المديح  
مالي لكم حبا قد يرى جسدي     وتدعى حب سيف الدولة الامم
يا اعدل الناس الا في معاملتي     فيك الخصام وانت الخصم والحكم
  • الهجاء 
اني نزلت بكذابين ضيفهم                عن القرى وعن الترحال محدود
جواد الرجال من  الايدي وجودهم    من اللسان فلا كانوا ولا الجودا
مايقبض الموت نفسا من نفوسهم        الا وفي يده من نتنها عود
  • الغزل 
حسن الحضارة مجلوب بتطرية    وفي البداوة حسن غير مجلوب 
  • الوصف
مغاني الشعب طيبا في المغاني       بمنزلة الربيع من الزمان 
ولكن الفتى العربي فيها                غريب الوجه واليد والسان 
  • الفخر
انا الذي نظر الاعمى الى ادبي       واسمعت كلماتي به صمم
الخيل والليل والبيداء تعرفني        والسيف والرمح والقرطاس والقلمي 
  • الحكمة 
اذا اكرمت الكريم ملكتة                   وان اكرمت اللئيم تمرد 
ماكل مايتمنى المرء يدركه              تجري الرياح بما لاتشتهي السفن 
زمن نكد الدنيا على الحر ان يرى     عدوا له ما من صداقتة بدل

مامميزات اشعار المتنبي


  1. مالئ الدنيا وشاغل الناس
  2. صياغة المعنى بطريقة ابداعية خاصة به
  3. جزالة الالفاظ والعبارات
  4. صياغة المعنى بطريقة ابداعية خاصة به
  5. الامثال والحكم واختص بالابداع في وصف القتال

مامعنى المديح لدى المتنبي 

برع المتنبي في المديح براعة فاتقة
اجاد فية اجادة حسنة
بلغ شاوا بعيدا في حسن الصياغة

مدح المتنبي اناس كثيرون من هم 

  • سيف الدولة 
  • ابا العشار  
  • ابن العميد 
  •  كافور الاخشيدي  

مامميزات الهجاء لدى المتنبي 


  1. هجاؤه بانه ذاتي 
  2. هجاؤه عن غرض شخصي 
  3. باعث نفسي خاص


اقسام الكلام : يقسم الكلام الى ثلاث اقسام


1:- الاسم :- هوا كل مادل على نفسة بنفسة ويسمى به انسان او حيوان او جماد . وياتي الاسم اذا وقع في الجملة فياخذ محل من  الاعراب وكل اسم له معنى
2:- الفعل :- هوا كل حدث مقترن بزمن اي ملدل علىى نفسة بزمن  الحدوث والافعال تاتي على نوعين:-
  • اما تكون مبنية 
  • اما تكون معربة 
3:- الحرف :- هوا كلكلمة لامعنى لها  الا بغيرها اي مادل على نفسة  بزمن الحدوث وتاتي الحروف على نوعين
  • حرف البناء :- وهي الحروف التي تكون جملة 
  • حرف المعنى 
الفعل المضارع دائما مرفوع اذا لم تسبقة اداة نصب او جزم وياتي مبني في الجملة
ليسقط المطر
  • ليسقط :- مضارع مرفوع وعلامة رفعه الظمة 
  • المطر :- خبر مرفوع وعلامة رفعه الظمة 
يبنى الفعل المضارع على الفتح احد نونين التوكيد 

كاتب -  يكتب -  يكتبن 
  • كاتب :- ماضي مبني على الفتح 
  • يكتب مضارع مرفوع بالظمة 
  • يكتبن :- مضارع مبني على الفتح لاتصالة بنون التوكيد الساكنة 
لعب  - يلعب _ يلعبن 
  • لعب :- فعل ماضي مبني على الفتح 
  • يلعب:- فعل مضارع مرفوع بالظمة 
  • يلعبن :- مضارع مبني على الفتح لاتصالة بنون التوكيد الساكنة 
2:- يبنى الفعل المضارع على السكون :- اذا اتصلت به نون النسوة 
خرج - يخرج - يخرجنْ
  • خرج:- فعل ماضي مبني على الفتح 
  • يخرج :- فعل مضارع مرفوع بالظمة 
  • يخرجنْ :- فعل مضارع مبني على السكون لاتصالة بنون النسوة 
النساء لن يخرجن  من المدينة 
  • النساء :- مبتدء مرفوع 
  • لن :- اداة نصب 
  • يخرجن :- فعل مضارع منصوب بالسكون 
  • من المدينة :- جار ومجرور 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مادة الحاسوب الفصل الاول والثاني

نظرية المنظمة والسلوك التنظيمي

استراتيجية