موارد بشرية كورس اول

الفصل الاول

س// حدد نشاطات ادارة الافراد
1- التخطيط : ويتضمن وضع الاهداف والمعايير وتطوير القواعد والاجراءات وضع الخطط وتوقع الاحداث المستقبلية القريبة
2-التنظيم : تحديد مهمات واعمال الافراد العاملين وتوزيعهم على الاقسام ومنحهم الصلاحيات الكفيلة بانجاز اعمالهم وتنسيق الجهود لتحقيق اهداف المنظمة
3- التوظيف : تحديد نوع الافراد المراد تشغيلهم واستقطابهم واختيارهم علاوة على وضع معايير الاداء وتحديد الاجور والمكافأت وتدريب الافراد
4- القيادة : توجيه الافراد العاملين بأتجاه اداء الاعمالهم ورفع معنوياتهم وزيادة دافعيتهم للعمل
5- الرقابة : وضع المعايير التي تعكس تحقيق الاهداف كمستويات المبيعات ومعايير النوعية ومستويات الانتاج ثم التاكد من ان الاداء الفعلي يتناسب مع هذه المعايير

س// وضح مفهوم ادارة الموارد البشرية ؟

هي تلك الادارة المسؤولة عن انجاز نشاطات خاصة بالفرد والمنظمة فهي الادارة المسؤولة عن توجيه عنصر العمل في المنظمة من خلال نشاطات توجه لزيادة فاعليتها
تعريف اخر
 هي الادارة المسؤولة عن زيادة فاعلية الموارد البشرية في المنظمة لتحقيق اهداف الفرد والمنظمة والمجتمع

س// ان ادارة الموارد البشرية هي الادارة المسؤولية عن تحليل المنظمة 

  •  تخطيط واقعي للموارد البشرية
  • توظيف ملائم للموارد البشرية 
  •  تدريب دقيق للموارد البشرية
  • متابعة مستمرة وتطوير

س// ارسم شكلا يوضح طبيعة مواءمات ادارة الموارد البشرية

س//  تستهدف ادارة الموارد البشرية تحقيق نوعين من المواءمات 

  •  المواءمة الخارجية : تتحقق عندما تتمكن المنظمة من التكيف للمتطلبات البيئية
  •  المواءمة الداخلية : تتحقق من خلال مواءمة الفرد مع الوظيفة . والوظيفة مع المنظمة . الوظيفة مع الجماعات . الفرد مع الجماعة والجماعة مع المنظمة

س // صورة واهمية ادارة الموارد البشرية من دورها الفعال في المنظمة ويحددها بعض الكتاب بخمس ادوار بين هذه الادوار

  •  دور المعماري المسؤول عن تحديد كيف يجب ان تصمم المنظمة والوظيفة لكي تتمكن من تحقيق اهدافه
  • دور المدقق الذي يحدد ايا من الجوانب الخاصة بالمنظمة او العمل يجب تغييرها للوصول الى الفاعلية الافضل 
  • دور المشارك في وضع الاتجاه الاستراتيجي للمنظمة من خلال الدور الاستشاري في كيفية اجراء عملية التغيير 
  • دور المتحرك داخل المنظمة لتحديد الاسبقية الخاصة بالاهداف ومن خلال الخبرة الادارية 
  • دور القائد لزيادة معنوية ودافعية العاملين من خلال الاختيار الدقيق لاساليب العمل

س//  بالرغم من المعاير الوظيفية التي تتمتع بها ادارة الموارد البشرية الا انها تتباين من حيث الاستخدام في المنظمات تتبعاً لعدة اسباب . اذكر هذه الاسباب ؟

  •  نوع عمل المنظمة (صناعية – سلعية او صناعية خدمية)
  •  كثافة المورد البشري في المنظمة 
  • الوضع التنظيمي لادارة الموارد البشرية (اهميتها في البناء التنظيمي)
  •  دعم الادارة العليا لادارة الموارد البشرية (الدعم المالي والمعنوي)
  • خصائص البيئة التي تعمل فيها المنظمة . اذ تتنوع وظائف ادارة الموارد البشرية في البيئات سريعة التغيير وخاصة وظائف محددة كالتدريب والتطوير والصيانة البشرية 
  •  دورة حياة المنظمة . حيث تتنوع وظائف تلك الادارة في مرحلتي النمو والاستقرار من دورة حياة المنظمة بينما تتقلص بشكل كبير في مرحلة الانحدار
س//  ارسم شكلا بين نشاطات واهداف ادارة الموارد البشرية

س// التعددية الاهداف والمستويات التي يسهم فيها ادارة الموارد البشرية في المنظمة فهذه التعددية تسوجب اعطاء اهمية خاصة لادارة الموارد البشرية في المنظمات لاسباب ؟

  • كونها مركز الجذب المهم في المنظمة , اذ بواسطتها تتحدد نوعية الموارد البشرية في الانشطة الوظيفية في المنظمة 
  • كونها تتعامل مع المورد الوحيد الذي لا يمكن تقليده من قبل المنافسين 
  • كون الجهد الذي يقدمه المورد البشرية في المنظمة جهدأ تداؤبيا يولد مخرجات تفوق قيمة الكلفة التي امفقت في مدخلات هذا الجهد 
  • يمكن تخفيض تكاليف الموارد البشرية عن طريق تحسين النوعية وزيادة الانتاجية 
  •  انتاجية الموارد البشرية يمكن ان تتاثر بمنحنة التعلم وتزداد مع زيادة الخبرة مما ينعكس بانخفاض التكاليف
  •  يمكن معالجة الخطأ في ممارسات ادارة الموارد البشرية بتكاليف اقل مقارنة بادارات الوظيفية الاخرى والخطأ يمكن معالجته بالتدريب

س/// تتمتع ادارة الموارد البشرية باهمية بالمنظمة من خلال نشاطتها والذي يمثل عملية نشاطات اساسية بين هذه الانشطة

1 :- فهم البيئة والايفاء بمتطلباتها : ويتطلب هذا النشاط انجاز الاتي
  • التنبؤ وتخطيط الموارد البشرية على المدى القصير والطويل 
  •  استحداث برامج ادارة المسار الوظيفي
  •  تحليل الوظائف 
  •  تصميم الوظائف في المنظمة 
  • تحديد كم ونوع الافراد المطلوبين في العمل في المنظمة
2 :-  التوظيف : تصبح هذه الوظيفة مهمة بعد تحديد الحاجات
  • استقطاب المرشحين لشغل الوظائف
  • اختيار الافضل في ضوء خصائص الوظائف الشاغرة ويشترط في انجاز هذه الوظيفة الالتزام بالانظمة والقوانين المعمول بها وذلك لتأثيرها على المنظمة
3 :-  تقويم سلوك العاملين وادائهم : وتتضمن
  •  جمع المعلومات الخاصة بالسلوك والاداء
  •  تقويم الاداء من خلال التركيز على نقاط القوة والضعف فيه لتعزيز الاولى ولمعالجة الثانية
4 :-  مكافئة الاداء : تتضمن هذه الوظيفة انجاز تقويم الوظائف وتحديد الاجر والمكافئة التي تتناسب مع متطلبات الوظيفة ويمكن ان تركز ادارة الموارد البشرية في هذا المجال على
  • المكافئة المباشرة 
  •  المكافئة المعتمدة على الاداء 
  •  المكافئة غير المباشرة
5 :-  التدريب والتطوير : وتركز على
  •  تحديد وتصميم وتنفيذ برنامج التدريب والتطوير لزيادة وتحسين قدرات اداء العاملين 
  •  تطوير وتنفيذ الاجراءات الادارية ونشاطات الموارد البشرية لتحسين جهود ادارة الجودة الشاملة داخل المنظمة
6 :- علاقات العمل : تركز هذه الوظيفة على
  •  احترام حقوق العاملين 
  •  فهم الاسباب والاساليب المستخدمة من قبل العاملين 
  •  الفاوضات وحل النزاعات مع العاملين
7 :- مراقبة وتقييم بيئة العمل : تستهدف هذه الوظيفة مراقبة وتقييم بيئة العمل في جانبها المادي والاجتماعي لغرض تحقيق الصحة والسلامة المهنية اولاً ورفع الروح المعنوية للعاملين ثانياً


































تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مادة الحاسوب الفصل الاول والثاني

نظرية المنظمة والسلوك التنظيمي

استراتيجية