تسويق اول امتحان
التسويق :- هو العمليات المتعلقة بتخطيط وتنفيذ المفاهيم المتعلقة بالتسعير والترويج والتوزيع لالفكار والسلع والخدمات وذلك لتحقيق عمليات التبادل بين الطرفين واشباع حاجات الزبون لتحقيق الرضى بالاسواق المستحدثة والوصول الى اهداف المنظمة
س / ماهوا برائيك احدث تعريف شمولي للتسويق , واهي ابرز عناصره , اعرض مالديك بهذا الخصوص
احدث تعريف للتسويق :- هو نظام شامل النشطة الاعمال ومصمم نحو التخطيط التسعير الترويج وتوزيع المنتجات بما يحقق الاشباع والرضا لالطراف المعنية في الاسواق المستهدفة والنجاز اهداف المنظمة. ويتضمن جانبين أساسيين هما التركيز والدوام
مفهوم التسويق :- عملية اجتماعية يحصل من خاللها الافراد او المجاميع على مايحتاجونه ويرغبون به من خالل عمليات التبادل فيما بينهم للمنتجات وتحديد اقيامها
س / كيف تعبر عن المكونات الاساسية لمعنى التسويق من خلال عملية المبادلة من الطرفين في نشاط التسويق م خلال الرسم او المخطط
س/ماهي ابرز مراحل التوجهات الفلسفية لتطور مفهوم التسويق؟ لخص مالديك ؟
س : كيف تعبر عن مكونات الاساسيه للتسويق من خلال الرسم- مفهوم الانتاج :- يمثل المرحلة الممتده من القرن الثامن عشر الى بدايه القرن العشرين والهدف الرئيسي لجميع المنظمات العاملة في مجال الصناعة هو النشاط الانتاجي اولا, وكان المصنعون هم في نفس الوقت المجهزون للسوق والمؤثرين في طبيعة وشكل الطلب المتحقق على المنتج من خلال اعتماد سياسة الانتاج الواسع والكلف المنخفضه للتوزيع
- المفهوم البيعي :- ينصب على ادراك منظمات الاعمال بأن المستهلكين اذا تركو على حالهم فان من الطبيعي سيكون شرائهم للمنتجات دون المستوى الكاف لتحقيق الارباح والمنظمه يجب ان تمارس الجهود البيعية والترويجية الكافية لتحقيق ذلك الشراء المربح ويجب على منظمات الاعمال ان تمتلك عدد من الادوات البيعية والترويجية القادرة على جعل المستهلك اكثر رغبة في الشراء بأتجاه زيادة المبيعات المتحققة فعال.
- المفهوم التسويقي الحديث :- ظهرفي منتصف الخمسينات من القرن الماضي في اعقاب فلسفه ادارية قائمة على اساس الانتاج هو المركز في العمل او القيام بالتصنيع ثم البيع وهذا المفهوم يقول ليس من الصحيح ان تبحث عن المستهلك المناسب لما تنتجه بل الصحيح هو تقديم المنتج المناسب للمستهلك
- المفهوم المستهلك :- يتمثل بالامتداد المنطقي للمفهوم التسويقي ولكن بتركيز اكبر على المستهلك ومن خالل المجاميع التي تنتمي أليها والخدمات التي يحتاجها فردا او جماعات
- المفهوم الاجتماعي للتسويق :- يتمثل في تحمل المنظمة لمسؤوليتها في تحديد حاجات ورغبات الافراد في الاسواق المستهدفة وارضاءهم بشكل فاعل وكفؤ ويحمل المسوقون المسؤولية الاجتماعية والاخلاقية في ممارستهم التسويقية الفعلية.
الحل ص 31
س: ماهي ابرز التوجيهات الفلسفية لتطوير مفهوم التسويق لخص مالديك
الحل 2 32
س// ماهي ابرز المنافع التي يحققها التسويق ؟
- المنفعة الزمانية :-
- المنفعة المكانية :- الفارق او البعد الجغرافي بين مكان الانتاج ومكان الاستهلاك ( كتسويق البضاعه الصينية في العراق )
- المنفعة المعرفية :- ويقصد بها معرفة المناتج او التجار في الخارج برغبات الزبائن فلولا التسويق لما عرفو برغباتهم
- منفعه الحيازة :-
* نظرية الاشتراكية تعتمد على المادة في تقسيم الاشياء كنظرية الحزب الشيوعي اي لايعتمد على الجانب المعنوي ( غير الملموس )
* نقل المعرفة من سوق المستهلك الى سوق المنتج وتجسد توافق السلع مع المستهلك
* منفعه الحياة ويقصد بها تملك الشيء في جميع الحالات السابقه لولا التسويق لما وصل الينا اي , اي الفضل يعود بالاساس الى التسويقس/ ماهو التسويق ومعرفته وماهي اهدافة
س/ ماهي اهداف التي يسعى الى تحقيقها النشاط التسويقي
ج/ يسعى لتحقيق اهداف المنظمة :-
- يعمل على اشباع حاجات الزبون ورغباته
- تحقيق الارباح للمنظمة
- الحصول على حصة سوقية والعمل على توسيعها
- تحقيق وزيادة المبيعات للمنشاة
- العمل على كسب الزبائن والمحافظة عليهم
- تحقيق حالة الرضى للزبون من خلال خلق القيمة له
* الحصه السوقية :- مجموعه المبيعات التي تحققها المنشاه في سوق المنتج ( اي مثلا عدد مبيعات شركه ايفون مع كميه مبيعات شركة سامسونج بالرغم من ان كلا الشركتين ينتجون نفس السلعه او المنتج )
*خلق القيمة للزبون :- كل ماقلت قيمة المنفعه ازدادت قيمة الزبون ( كالتوصيل المجاني للمنزل - اواعطاء ضمان على البضاعه لمدة سنة او اكثر في حالة تعرضت لضرر ما تتحملة الشركة )
عوامل دراسة التسويق
س:- ماهي ابرز المدخلات الملائمة لدراسة التسويق
ج/ يمكن تلخيص ابرز مدخلات التسويق كما يلي
- المدخل الاداري :-يعتمد على طريقة اتخاذ القرارات التسويقية وانواع تلك القرارات
- المدخل السلعي :- ويعني تتبع السلعة من يد المنتج الى يد المستهلك
- المدخل الوضيفي :- يعتمد في دراسة التسويق على مناقشة الوضائف التسويقية ولكل وضيفه على حدى
- مدخل دراسة المنشاة التسويقية :- تتضمن دراسة المنشاة والمنظمات التي تؤدي الوضائف التسويقية
- مدخل الجماعات المهتمه بالتسويق وادائها واثر هذا الاداء على الاداء التسويقي ككل
الفصل الثاني ( البيئة التسويقية )
س // سبب دراسة البيئة التسويقية ؟
س // ماهو مفهوم البيئة التسويقية الاكثر شمولا ؟ وماهي مكوناته
مجموعة القوى الخارجية المحيطة بالمنظمه والمتغيرات الداخلية والتي تؤثر بشكل مشترك على كفاءة الادارة التسويقية عبر أنشطتها المختلفة لتقديم واشباع حاجات ورغبات الزبائن ومكوناته مايلي
ص58 اول تعريف
س// لماذا تقوم منظمات الاعمال بدراسة البيئة التسويقية اعرض مالديك بهذا الخصوص
س/ماهي مبررات دراسة البيئة التسويقية؟
س// اهمية التسويق في الاقتصاد القومي؟؟
هي مجموعه من العوامل والعناصر
البيئة الخارجية :- هي كل العناصر الموجودة خارج حدود المنظمة والتي تمتلك القدرة على التأثير في كل او جزء من المنظمة
س/ماهي ابرز عناصر البيئة لخصها؟؟
يعمتمد على معيار قدرة السيطرة على العوامل البيئية من قبل المنظمه فاذا كانت هذهالعوامل تقع خارج حدود المنظمه لا يمكن السيطرة عليها وتعتبر من العوامل الخارجية
اما العوامل الداخلية فهي مجمل المتغيرات والعوامل التي تكون تحت سيطرة المنظمه ويكون للمنظمه تأثير واضح عليها كالموارد البشرية المتاحة
اما كيف نفرق بينهما فيعتمد معيار قوة التاثير للعامل البيني ومدى ارتباطه بالقطاع الذي تنتمي اليه المنظمه والتي يكون تاثير قوي ومقتصر على المنظمات ذات القطاع الخاص اما اذا كان التاثير يتصف بالشمولية والعمومية واليقتصر على قطاع واحد فيسمى بالبينه العامة.
س// ماهي انواع البيئة الخارجية ؟؟
س // ماهي عناصر البيئة الخارجية
س // لخص ماتعرفه عن مؤثرات البيئة ( العامل او العنصر التكنلوجي )بين البيئة العامة على الانشطة التكنلوجية
ج 2 7 اربع نقاط
س /م من هم الوسطاء العاملين في السوق ؟
س // البيئة الخارجية رسم ص 74 مطلوب
س / ماهي اهمي المعلومات لمنظمات الاعمال ؟ وللتسويق بالذات لخص الافكار ذات الصله
المعلومات بالنسبة للمنظمات : كالدم الذي يجري في عروق الانسان فلاحياة للانسان من دون دم وعلية لاحياه للمنظمات من دون معلومات ولذالك المنظمات بحاجه ماسه الى المعلومات من اجل القيام بالتخطيط واتخاذ القرارات والرقابه وتحديد الاهداف , وهذا مايدعو منظمات الاعمال الى الاهتمام بالمعلومات وتاسيس ادوات ونظم خاصه بها , ومن بينها نظام المعلومات التسويقي الذي جاء استجابة لهذه الاهميه
س // ماهوا التعريف الاكثر تفصيلا لنظام المعلمات التسويقي ثم شخص مفرداته ص 89
س // ماهو مفهوم البيئة التسويقية الاكثر شمولا ؟ وماهي مكوناته
مجموعة القوى الخارجية المحيطة بالمنظمه والمتغيرات الداخلية والتي تؤثر بشكل مشترك على كفاءة الادارة التسويقية عبر أنشطتها المختلفة لتقديم واشباع حاجات ورغبات الزبائن ومكوناته مايلي
- البيئة التسويقية امتداد من داخل المنظمة الى خارجها وبما يحيط بها من متغيرات
- تؤثر البيئة التسويقية على كفاءة الاداء التسويقي المتحقق في انشطة المزيج التسويقي وخططها سلباوايجابا
- تهدف المنظمة من استكشاف البيئه التسويقية الى ايصال مخرجاتها وبما يخطط له الى زبائنها
ص58 اول تعريف
س// لماذا تقوم منظمات الاعمال بدراسة البيئة التسويقية اعرض مالديك بهذا الخصوص
س/ماهي مبررات دراسة البيئة التسويقية؟
- انطلاقا من نظرية النظم فأن اي نظام هو جزء من نظام أشمل فأن الدراسة والتخطيط الي نظام فرعي يتوجب دراسة مايحيط به من انظمة متشاركة معه ومايرتبط به اساسا من نظام اشمل.
- تعني في حقيقته خلق حالة من التوافق بين ماتمتلكه المنظمة من قدرات وموارد وماتواجهه من متغيرات خارجية ومتمثلة تحديدا بالفرص المتاحة لها بالسوق لغرض الوصول اليها وبشكل ناجح
- كثير من الاعمال التي تقوم بها المنظمة معرضة للفشل اوتفشل بسبب محدودية المعلومات المتاحة لهاعن طبيعه وخصوصية تلك الاعمال
- دراسة البيئة واستكشاف متغيراتها يجعل المنظمة اكثر قدرة على اتخاذ القرارات الاستراتيجية الصائبة
- كونها الوظيفة التي تمثل حلقة الوصل والربط بين المنظمه والمجتمع باعتبارها الادارة التي تمكن من خاللها الحصول على المعلومات الخاصة بالسوق
- هي الوظيفة المسؤؤله عن تصريف الانتاج وتوزيعه
- قدرتها على اجراء الدراسات والتحليل الدقيق للظواهر والمشكالت التسويقية
- اعداد البرنامج التسويقي المتكامل والذي يشمل انشطة المزيج التسويقي.
- التخطيط لصياغه الانشطة التسويقية المسائدة للمبيعات الحالية والمستقبلية
س// اهمية التسويق في الاقتصاد القومي؟؟
- توفير فرص العمل.
- التاثير في الناتج الكلي لالقتصاد
- اسهام التسويق في تنمية الاقتصاد الكلي.
- التكاليف التسويقية.
- تغيير نمط الحياة لالفراد.
هي مجموعه من العوامل والعناصر
البيئة الخارجية :- هي كل العناصر الموجودة خارج حدود المنظمة والتي تمتلك القدرة على التأثير في كل او جزء من المنظمة
س/ماهي ابرز عناصر البيئة لخصها؟؟
- البيئة العامة: تمثل مصدر رئيسي في امدادها بما تحتاجه من موارد وماتقدمه لها من فرص البقاء والاستمرار في العمل وسميت بالبيئة الكلية النها تتضمن كافة العناصر والمتغيرات التي يكون لها تأثير كبير على المنظمة
- البيئة الجزئية: تسمى ببيئة المهمه او البيئة الخاصة او بيئة الصناعة او التنافسية هو عمل المنظمه بشكل مشترك مع بقية المنظمات الاخرى في ذات المجال في العمل والتي تتشابه في ذات المنتجات او الخدمات التي تقدمها واساليب الانتاج المتعمدة فيها والزبائن الذين يتعاملون معها
يعمتمد على معيار قدرة السيطرة على العوامل البيئية من قبل المنظمه فاذا كانت هذهالعوامل تقع خارج حدود المنظمه لا يمكن السيطرة عليها وتعتبر من العوامل الخارجية
اما العوامل الداخلية فهي مجمل المتغيرات والعوامل التي تكون تحت سيطرة المنظمه ويكون للمنظمه تأثير واضح عليها كالموارد البشرية المتاحة
اما كيف نفرق بينهما فيعتمد معيار قوة التاثير للعامل البيني ومدى ارتباطه بالقطاع الذي تنتمي اليه المنظمه والتي يكون تاثير قوي ومقتصر على المنظمات ذات القطاع الخاص اما اذا كان التاثير يتصف بالشمولية والعمومية واليقتصر على قطاع واحد فيسمى بالبينه العامة.
س// ماهي انواع البيئة الخارجية ؟؟
- 1
- 2
س // ماهي عناصر البيئة الخارجية
س // لخص ماتعرفه عن مؤثرات البيئة ( العامل او العنصر التكنلوجي )بين البيئة العامة على الانشطة التكنلوجية
ج 2 7 اربع نقاط
س /م من هم الوسطاء العاملين في السوق ؟
س // البيئة الخارجية رسم ص 74 مطلوب
س / ماهي اهمي المعلومات لمنظمات الاعمال ؟ وللتسويق بالذات لخص الافكار ذات الصله
المعلومات بالنسبة للمنظمات : كالدم الذي يجري في عروق الانسان فلاحياة للانسان من دون دم وعلية لاحياه للمنظمات من دون معلومات ولذالك المنظمات بحاجه ماسه الى المعلومات من اجل القيام بالتخطيط واتخاذ القرارات والرقابه وتحديد الاهداف , وهذا مايدعو منظمات الاعمال الى الاهتمام بالمعلومات وتاسيس ادوات ونظم خاصه بها , ومن بينها نظام المعلومات التسويقي الذي جاء استجابة لهذه الاهميه
س // ماهوا التعريف الاكثر تفصيلا لنظام المعلمات التسويقي ثم شخص مفرداته ص 89
مجموعه متوافقه من الافراد والادوان والاجرائات لجمع وخزن وتحليل وتقسيم المعلومات وتزويدها للجهات المعنية باتخاذ القرارات
س// تخص المنافع التي تحصل عليها المنظمات من نظام المعلومات التسويقيه 2 90
1
2
3
4
لكل نقطه حفظ سطرين شرح
س/المفهوم الاجتماعي للتسويق؟
هو التعبير عن مهمه المنظمة لتحديد احتياجات ورغبات ومصالح الاسواق المستهدفة لتحقيق الاشباع المرغوب به وبكفاءة وفاعلية تفوق المنافسين وبطريقة تحافظ على المستهلكين والمجتمع على افضل وجه ممكن
س/ماهي الفلسفة التي اعتمد عليها المفهوم البيعي مع الرسم؟
ينصب على ادراك منظمات الاعمال بأن المستهلكين اذا تركو على حالهم فأن من الطبيعي سيكون شراءهم للمنتجات دون المستوى الكاف لتحقيق الارباح والمنظمه يجب ان تمارس الجهود البيعية والترويجية الكافية لتحقيق ذلك الشراء المربح ويجب على منظمات الاعمال ان تمتلك عدد من الادوات البيعية والترويجية القادرة على جعل المستهلك اكثر رغبة في الشراء بأتجاه زيادة المبيعات المتحققة
س/ماهي الفلسفة التي أعتمد عليها المفهوم التسويقي وماهي ابرز عناصر هذا المفهوح مع الرسم؟؟
ظهرفي منتصف الخمسينات من القرن الماضي في اعقاب فلسفه ادارية قائمة على أساس الانتاج هو المركز في العمل او القيام بالتصنيع ثم الببع وهذا المفهوم يقول ليس من الصحيح ان تبحث عن المستهلك المناسب لما تنتجه بل الصحيح هو تقديم المنتج المناسب
س// ماهي اهم الاسباب التي أدت الى بروز المفهوم التسويقي؟؟
س// تخص المنافع التي تحصل عليها المنظمات من نظام المعلومات التسويقيه 2 90
1
2
3
4
لكل نقطه حفظ سطرين شرح
س/المفهوم الاجتماعي للتسويق؟
هو التعبير عن مهمه المنظمة لتحديد احتياجات ورغبات ومصالح الاسواق المستهدفة لتحقيق الاشباع المرغوب به وبكفاءة وفاعلية تفوق المنافسين وبطريقة تحافظ على المستهلكين والمجتمع على افضل وجه ممكن
س/ماهي الفلسفة التي اعتمد عليها المفهوم البيعي مع الرسم؟
ينصب على ادراك منظمات الاعمال بأن المستهلكين اذا تركو على حالهم فأن من الطبيعي سيكون شراءهم للمنتجات دون المستوى الكاف لتحقيق الارباح والمنظمه يجب ان تمارس الجهود البيعية والترويجية الكافية لتحقيق ذلك الشراء المربح ويجب على منظمات الاعمال ان تمتلك عدد من الادوات البيعية والترويجية القادرة على جعل المستهلك اكثر رغبة في الشراء بأتجاه زيادة المبيعات المتحققة
ظهرفي منتصف الخمسينات من القرن الماضي في اعقاب فلسفه ادارية قائمة على أساس الانتاج هو المركز في العمل او القيام بالتصنيع ثم الببع وهذا المفهوم يقول ليس من الصحيح ان تبحث عن المستهلك المناسب لما تنتجه بل الصحيح هو تقديم المنتج المناسب
س// ماهي اهم الاسباب التي أدت الى بروز المفهوم التسويقي؟؟
- الانخفاض الحاصل في مستوى المبيعات المتحققة لدى المنظمة
- النمو المقاطئ في الاسواق الحالية.
- التغير الحاصل في اذواق ورغبات المستهلكين
- ازدياد حدة المنافسة مابين المسوقين للبحث عن الفرص المتاحه والمحددة اصال في السوق
- الزيادة الحاصلة في التكاليف التسويقية المنفقة على انشطة الاعالن وترويج المبيعات وخدمة المستهلك
- الكلف المترتبة على الاداء التسويقي باتت مرتفعه جدا
- حصول المستهلك على معلومات مضلله وناقصة وغير صحيحه احيانا انعكس على دقة وسالمة القرارات التسويقية
- النظام التسويقي سمح بمرور المزيد من السلع التي تنتج عند استخدامها مخاطر صحية ومخاطر الامان
- بروز وسيادة مفاهيم اجتماعية انعكست على فلسفه التسويق
- الاستفادة من المواد الاولية الكثر من مرة ومذا مايساهم في حماية الموارد الطبيعية
- حماية البيئة الطبيعي والمجتمع من التلوث الناجم عن رمي هذه المواد واتلافها بشكل عشوائى
- لايجاد مصدربديل للمواد الاولية يساهم في دعم استقاللية مركز المنظمة في مقابلة المرودين
- حصول الزبائن على عوائد ماليه حتى وان كانت بسيطه نظير اعادته لتلك المواد
- الاتجاه نحو اتمته الحياة لدى المستهلك بما أتاحت له فرصه التسوق عن بعد يتسوق الفرد ويشتري ويتعامل ويسدد التزاماته المالية مقابل عمليات الشراء وهو جالس في منزله
- التطور الكبير الحاصل في مجال التتكولوجيا وانعكاسها على اساليب التعامل مع المستهلك لاستغناء عن البائع واحلال الاله بدلا عنه
- الاهتمام الواجب ان توليه الشركات الصناعية تجاه البحث والتطوير تجاه تحسين وتطوير المنتجات الحالية أو الجديدة لتقديمها الى السوق.
- ضرورة توفر شروط الامان والسالمة في المنتجات المقدمه للمستهلك لما لها من اثار خطيرة على حياته
- المنتج: يتضمن جميع الخطط التي تعدها المنظمه تجاه المنتج الذي تتعامل به والتطورات التي يمكن اجراءها عليه بأتجاع أن يأخذ موقعه التنافسي المناسب في السوق.
- السعر: وضع السياسة السعرية المناسبة وبما يتوافق مع ظروف السوق والقوة الشرائية للمستهلك.
- الترويج: تلك الوسائل الرئيسه المستخدمة في الاتصال والاخبار عن المنتجات التي تتعامل بها المنظمه سواء كان عن طريق الاعلان البيع الشخصي العالقات العامه.
- التوزيع المكان: يتمثل النشاط المتعلق بأختيار المنفذ التوزيعي المناسب اليصال السلع والخدمات لجمهور المستهلكين وبما يحقق لها السيطرة الكافية على حركة انسيابيه السلع
الفصل الثالث
نظام المعلومات التسويقي :- مجموعة متوافقة من الافراد والادوات والاجراءات لجمع وخزن وتحليل وتقييم المعلومات لتزويدها للجهات المعنية بأتخاذ القرار في الشكل والوقت المناسب.
س // ارسم مضامين تعريف نظاح المعلومات التسويقي
س / بماذا نعني من مسطلح السوق ؟
السوق :- هو مجموعة المشترين الحاليين المحتملين الذين لديهم الرغبة والقدرة على الشراء
س// حدد المنافع الاربعة التي يحققها نظام المعلومات التسويقية؟؟
السوق :- هو مجموعة المشترين الحاليين المحتملين الذين لديهم الرغبة والقدرة على الشراء
س// حدد المنافع الاربعة التي يحققها نظام المعلومات التسويقية؟؟
- مراقبة السوق :- تتضمن مراقبة السوق تشكلية واسعة من مصادر المعلومات والتي يمكن ان تنحصر اساسا في البيانات المنشورة والصادرة من قبل الشركات المتخصصة في بحوث السوق والمؤسسات العاملة في هذا المجال. -استقصاء المعلومات من الزبائن بشكل مباشرعلى الرغم من كلفتها الواضحة نسبيأ.
- تطوير الستراتيجية :- تبرز ميزة النظام الاساسية من خالل كونه المزود الرئيسي للمعلومات بأتجاه تطويراستراتيجية التسويق وذلك من خالل دعم استراتيجية تطويرالمنتج الجديدتعزيز مكانةالمنتج في السوق.
- تنفيذ الاستراتيجية :- يسعى النظام لدعم تقديم المنتجات في السوق من خالل تشاركه المباشر في أتمته القوة البيعية التي تعتمدها المنظمة وادارة العالقة مع الزبون وتطبيقاتها لميدانية
- التكامل الوظيفي :- يمكن لنظاح المعلومات التسويقي ان يحقق التنسيق مابين الانشطة الخاصة بقسم التسويق من جانب والانشطة الاخرى ذات العالقة بالاقسام الاخرى في المنظمة وبخاصة في العالقة مع ادارةالعمليات والانتاج الادارة المالية.
بحوث التسويق :- هي العملية اتلنظيمية لتجميع وتسجيل وتحليل البيانات حول المشكلة والمتعلقة بتسويق سلعة أو خدمة, او هي الطريق النظمية والموضوعية لتعحديدالاهداف وجمع وتحليل واستخدام المعلومات بهدف تطوير القرار المتخذ والمرتبط مع معالجة مشكلة او فرصة تسويقية.
س/ماهي ابرز مكونات نظام المعلومات التسويقية حددها من خلال الرسم مع الشرح
- بحوث التسويق :- مدراء التسويق بحاجة الى دراسات معمقةعن حالات خاصة تهم المنظمة وتوجهها التسويقي في ميدان عملهامثتل معرفة التأثيرات الحاصلة في حمالت الترويج على المستهلكين التي تقدم لهم ونظرا لهذه الاهمية فأن المنظمات الكبيرة قد صممت هيكلها التنظيمي التسويقي في أن يحتوي قسم مختص هذه الوظيفة.
- الاستخبارات التسويقية :- هي التجميع المنتظم والتحليل للمعلومات المتاحة حول المنافسون والتطورات الحاصلة في البيئة التسويقية او نظام مستمر ألنشطة وفعاليات تستوجب القيام بها طبيعة الظروف والحالة التنافسية القائمة.
- البيانات : -هي حقائق اولية خام غير مقيمة ولن تتم معالجتها وال تساعد في تقليل حالات عدم العأكد لمستخدميها.
- المعلومات :- هي حقائق تتم معالجتها وتقييمها وذات قيمة لمستخدميها وتساعدفي تقليل حالات عدم التأكد عند استعمالها.
س// عدد خطوات المبحث التسويقي مع الرسم
حل محتمل لمشكلة البحث أو هي تأشير العالقة بين متغيرين لاتبات مدى صحة هذه العلاقة او نفيها
- تحديد المشكلة.
- وضع الفرضيات وتحديد اهداف.
- تطوير تصميم البحث.
- جمع البيانات.
- تحليل البيانات وقياس النتائج.
- تقديم التقرير النهائي.
حل محتمل لمشكلة البحث أو هي تأشير العالقة بين متغيرين لاتبات مدى صحة هذه العلاقة او نفيها
- انواعة الاول :- سمى بفرضية العدم الفرضية الصغرية و تسمى أيضا بفرضية حسن النية أي انها ال تفترض وجود عالقة مابين متغيري الفرضية المستقل والمعتمد
- النوع الثاني :- وهي الفرضية البديلة والتي تعني بأنة اذا رفضت فرضية العدم عدم قبولها فأن الفرضية البديلة سيتم قبولها
س// ماهي اسباب ودوافع تقديم منتجات جديده ؟
- استثمار الطاقات المتاحة والغير مستغلة في خطوط الانتاج
- اتاحة الفرصه امام تجار الجملة الذين تخصصو في بيع هذا المنتج
- المنتج الجديد والمطور سيضيف قوة جديدة للمنظمة في السوق الذي تعمل فية
- تخطيط المنظمة لغرض تحقيق الارباح للمدى البعيد
- اكتشاف مواد اولية جديدة او تركيبه اقل تكلفة وافظل اداء مماكان معمولا به في السابق .
س// تكلم عن مصادر البيانات وطرق الحصول عليها؟
البيانات الثانوية :- هي تلك البيانات التي جمعت او اعدت ألغراض غير اغراض البحث الذي نحن به وعلى الرغم من التشابه والتقارب في المضمون الذي يتم البحث به نحصل عليها من المصدرين
س// عرف استراتيجية التسويق ثم حدد عناصرها الرئيسية؟؟
هي تطوير لرؤى المنظمة حول الاسواق التي تهتم بها ووضع الاهداف وتطويرها واعداد البرامج التسويقية بما يحقق مكانة للمنظمة وتستجيب لمتطلبات قيمة الزبون في السوق المستهدف.
عناصره
البيانات الثانوية :- هي تلك البيانات التي جمعت او اعدت ألغراض غير اغراض البحث الذي نحن به وعلى الرغم من التشابه والتقارب في المضمون الذي يتم البحث به نحصل عليها من المصدرين
- المصادر الداخلية : هي تلك البيانات الموجودة في داخل المنظمة والتي قد تكون بيانات جاهزه لالستخدام وموجودة في السجالت)المبيعات الارباح الرواتب تكاليف الترويج( وتكون بيانات تحتاج الى معالجة ومراجعة وتصنيف لكي يتم استخدامها.
- المصادر الخارجية : هي الموجودة خارج المنظمة وتمتاز بتنوع مصادرها الكبيروالحجم الواسع في المعلومات والحداثة والخاصة بعد استخدام الانترنت وتنوع المواقع البحثية والعملية.
- عن طريق الاتصال: التليفون, المقابالت, البريد, المسوحات الالكترونية.
- المالحظة : المالحظة الشخصية, المالحظة الالكترونية.
- الاستبيان.
الفصل الرابع
هي تطوير لرؤى المنظمة حول الاسواق التي تهتم بها ووضع الاهداف وتطويرها واعداد البرامج التسويقية بما يحقق مكانة للمنظمة وتستجيب لمتطلبات قيمة الزبون في السوق المستهدف.
عناصره
- كونها تطوير لرؤى ورسالة المنظمة والاهداف المطلوب تحقيقها.
- خلق قيمة ومكانة المنظمة في السوق وفي ذهنية الزبون.
- تحقيق قيمة مضافة للزبيون في السوق المستهدف
- الترابط الوثيق بين استراتيجيةالتسويق والبيئة المحيطة بالمنظمة من خالل المسؤولية التي تتحملها اتجاه المجتمع
تجزئية السوق :- هي العمليات المتعلقة بتجميع الاسواق على اساس الحاجات المتشابهة ولتتخذ شكال عنقوديا متمثلة بتلك الاجزاء من السوق.
س // ماهي متطلبات تجزءة السوق ؟
س// عدد انواع الاسواق مع شرح واحدة؟؟
س// ماهي نماذج السوق المستهدفة من قبل الشركة اعرضها مع الرسم؟؟
س // ماهي متطلبات تجزءة السوق ؟
- ان تكون السوق قابلة للقياس من حيث الحجم القوة الشرائية, والخصائص الاخرى التي يمكن قياسها.
- ان تكون السوق كبيرةومربحه وبما يكفي عندالقيام بعملية التقييم للبرنامج التسويقي الممكن اعتماده وتنفيذه في تلك السوق.
- امكانية الوصول الى ذلك الجزء من السوق بشكل فاعل عبر وسائل الاتصال المختلفة.
- ان يكون السوق متمايز ( متنوع ) بحيث يمكن الاستجابة الى مختلف عناصر برنامج المزيج التسويقي المقرر تنفيذة في السوق
- فاعلية البرنامج المعد لتجزئة السوق تؤشر من خالل قدرته على التطبيق وان يكون عملي عند التنفيذ.
- اسواق المستهلك :- وتتضمن المشترين من الافراد والذين يكون هدفهم هو اشباع حاجاتهم الشخصية.
- اسواق الاعمال :- وهي الاسواق التي تشتري السلع والخدمات لغرض استخدمات في مجال الانتاج لمنتجات أخرى.
- اسواق اعادة البيع :- تلك الاسواق التي تقوم بشراء البضاعة أو الخدمة إلعادة بيعها مرة أخرى بهدف تحقيق الربح.
- اسواق المؤسسات :- هي الاسواق التي تأخذ أشكال مختلفة ويمكن ان نجدها في الجامعات والمدارس وغيرها.
- اسواق الحكومية : وهي الاسواق التي تعود للدولة وتتعامل بها مع اطراف مختلفةويكون غرضهاهوشراء سلع وخدمات الستخدمهافي تقديم خدمات عامة الى المجتمع.
- الاسواق الدولية : وهي تلك الاسواق التي تكون خارج الحدودالاقليمية للسوق.
س// ماهي نماذج السوق المستهدفة من قبل الشركة اعرضها مع الرسم؟؟
- التركيز على جزء من السوق :- تقوم الشركة بأختيار جزء محدد من السوق معالقيام شركة فولكس واكن بالتركيز على سوق السيارات الصغيرة والتي استطاعت ان وقوة كبيرة في ذلك الجزء من السوق.
- اختيار تخصصي :- تقوم الشركة بأختيار متخصص لعدد من اجزاء السوق ولكل جزء مستوى معين أو درجة من الجانبية في التوجه اليه وعبر الفرص المتاحة فيه وميزتها هو توزيع حدة المخاطرة مع امكانية المناورة والتحرك في الاسواق الاكثر جدوى اقتصاديا من غيرها والتي تم اختيارها.
- تخصص في المنتج :- تتيح للشركة التمتع بسمعة قوية في مجال المنتج الذي تتعامل به مع فرصة لزيادة التخصص وارتفاع معدل منحنى الخبرة في الانتاج والتسويق.
- تخصص يفي السوق :- تركز على خدمة احتياجات مجموعة محددة من المستهلكين وعبر سوق معين.
- تغطية شاملة للسوق :- تقوم الشركة بخدمة جميع الزبائن وعلى اختالف مجاميعهم بالمنتجات التي يحتاجونها
س// اعرض ماتعرفة مع الرسم خط المنتج ومزيج المنتج مع الرسم ؟
خط المنتج :- من الخطا الاعتقاد بان المنتج يمكن تسويقة لوحدة او التعامل مع صنف محدد دون ان تكون له علاقة مع منتجات اخرى تكون مجموعة مشتركة وذات صفات او خصائص متحانسة وتكون هذه الخصائص على اساس الاساليب المعتمدة في تسويقها او التكنلوجيا المعتمدة في انتاجها
المزيج التسويقي :- يمثل اجمالي المجاميع للمنتجات التي تتعامل بها الشركة والتي تقدمها الى المستهلكين والتي يمكن تلمسها كمحلات السوبر ماركت
س/اشرح الخاصيتين التي يجب أن تتمتع بها قرارات المزيج التسويقي ثم اعرض استراتيجيات المزيج التسويقي حسب لاسواق المستهدفة؟؟- الانساق او الانسجام ويقصد بهما ان تكون جميع قرارات المزيج التسويقي منسقة مع الاستراتيجية الكلية للمنظمة ومع وحدة الاعمال الاستراتيجية وهذا الاتنساق من شأنه ان يجعل المنظمة قادرة على انجاز اهدافها على مستويات المنظمة.
- المرونه :- هو جعل المزيج التسويقي مستجيب للتغيرات الحاصلة في حالة السوق بمجال المناسفة او تلبية حاجات المستهلكين أو أية تغيرات بيئية عامة وتسويقية.
- استراتيجية غير المتمايزة المتجانسة.
- استراتيجية التركيز
- استراتيجية التمايز غير المتجانسة
تعليقات
إرسال تعليق