تسويق مهمات فقط



* اكو اسئلة من الامتحان الاول( الشهر الاول)  حددهن بس محد يعرف شنو فالي يحب يطلع على اسئلة خلي يضغط على هذا الرابط >>  Marketing   << لان جاي من عدهن سؤال

اما هاي الاسئلة
س1// ماهي الانتقادات الموجهة لمفهوم دورة حياة المنتج في مجال اعمال المنظمة؟
  •  لايوجد هناك شكل نموذجي لدورة حياة المنتج يمكن على ضوءه قياس مدى تطابق او انحراف دورة حياة المنتجات التي تتعامل بها المنظمة مع النموذج المعياري
  •  تعيين الحدود الفاصلة بين مراحل حياه المنتج يخضع العتبارات كيفيةاو يكون من النادر على مديري التسويق ان يعرفوا بأي مرحلةهم يعملون
  •  ليس من الضروري ان تمر جميع المنتجات بكل مراحل حياه المنتج
  • يرى البعض ان الدورة تممل في حد ذاتهانوع من الترف والرفاهية التي يعيشها المستهلك في الدول ذات الاقتصادالمتقدم
  • قد تسبب حالة من التضليل الدارة المنظمة ويصعف معرفة وتحديد المرحلة التي يكون بها ذلك المنتج نتيجه لعدم دقة وصحة البيانات المقدمة لالدارة
س2// ما المقصود بالعلامة وما هي ابرز اشكالها ؟
العلامة :- هي ذلك الجزء المنطوق من العلامة والذي يمكن ان يكون حرف او رقم او كلمة ويمثل الاسم خاصية محددة لتميز المنتج عن بقية المنتجات الاخرى المشابهة او المماثلة.
  • العلامة الفردية :- هي العلامة التي تضعها الشركة على ذلك المنتج وبما يميزه عن بقية المنتجات الاخرى التي تنتجها الشركة
  • العلامة العائلية :-  يمكن للشركة ان تطلق اسم واحد لكافة منتجاتهايستخدم هذا الاسلوب في الشركات العلامية
  • العلامة المشتركة :- هي حاصل جمع العلامة الفردية مع علامة العائلة لكي تحقق خاصيتين هنا تخفيض تكاليف الترويج والاستفادة من فرصة النجاح للمنتجات التي تتعامل بها الشركة
س3 // ماهي ابرز الاسباب في فشل المنتج بالسوق؟
  • الخطا في تقديرالطلب المتوقع في السوق على السلعة
  • التوقيت غير المناسب في ادخال المنتح الى السوق وخصوصا بالنسبة للسلع الجديدة
  • المنافسة الحادةالتي يتعرض لها المنتج من قبل السلع البديلة او المنافسة
  • جودعيب في عملية الانتاج
  • عدم قدرة المنافذ التوزيعية ورجال الببع على ايصال السلع بالوقت والشكل المناسب
  • ارتفاع التكاليف
  • ضعف الحملة الترويجية وخصوصا للمنتجات الجديدة
س 4// عرف الاتصالات التسويقية ( الترويجية ) ثم بين ابرز عناصرها ؟ 
الاتصالات التسويقية :- هي العمليات الادارية القائمة على اساس الحوار التفاعلي مع الجمهور المستهدف من خلال تنظيم وتطوير وتقييم سلسة من الرسائل الموجهه نحو المجاميع المختلفة منهم باتجاه خلق مكانه للمنظمة في ذهنهم
  • المرسل :- اي طرف في المنظمة قادر على ارسال معلومة الى الاخرين ولاتتم عملية الارسال دون وجود هدف من وراء عملية الاتصال 
  • الترميز :- مجموعه من المعاني المحدده في عملية الاتصال والتي تستخدم لتحديد فهم مشترك عند ايصال الرساله واستلامها
  • الرساله :- هي مضمون ومحتوى عملية الاتصال 
  • الوسيلة :- هي الاشكال المختلفة التي تم استخدامها في انجاز عملية الاتصال سواء كانت داخل المنظمة او خارجها 
  • التفسير :- وهي التوافق بين الرموز التي تم ارسالها مع قدرة المستلم على التفسير لها 
  • المستلم :- وهي قدرة الفرد على ادراك الرسالة عبر حواسة الخمسة ( السمع - البصر - الشم -اللمس - والتذوق ) ومعرفة مضمون الرسالة 
  • الاستجابة :- تمثل قبول او رفض الرسالة 
  • التغذية العكسية :- هي تعبير عن مقدار الفهم الصريح للرسالة من عدمة وتاشير مستوى ومقدار رد الفعل المتحقق لدى المستلم 
  • الضوضاء :- هي مجموعة المؤثرات المختلفة والتي قد تكون مقصوده او غير مقصودة 
س5// ماهي ابرز لاهداف التي يسعى اليها النشاط الترويجي في مجال التسويق؟
  • خلق الادراك :- الهدف المباشرلالتصالات التسويقية هو ان تخلق ادراك لدى المستهلك عن المنتج الجديد الذي تطرحه الشركة في السوق.
  • تحفيز الطلب :- تشجيع الجمهور على التقدم لشراء المنتج او التعامل معه.
  • التشجيع على تجربة المنتج :- يجب ان تخلق الشركة لدى المشتري الاهتمام بالمنتج عبر استخدام الوسائل الترويجيه.
  • ولاء المستهلك :-  تجريب المنتج والتعرف على خصائصه وصفاته من خالل عمليه الاتصال التسويقي تمكنه من اقرار العلامة التجارية لذلك المنتج الذي يعتقدبأنه يحقق ويستجيب لحاجاته ورغياته.
  • مواجهة الجهود الترويجيه للمنافسين :-  اهم الاهداف الاستراتيجيه الاتصالات التسويقية والتي تستخدم وسائل الترويج لمواجهة الاثار التنافسية المترتبة على برامجالمنظمة الترويجية واتصالاتها مع السوق.
س6// حدد مفهوم السعر ثم استعرض بأيجازاهم الاهداف التي تسعى اليها عملية التسعير؟
السعر :- تعبير عن قيمة الاشياء التي يتم تبادلها في السوق
  • اهداف ربحية :- تحقيق العائد المستهدف -تعظيم الارباح
  • اهداف بيعية :- زيادة حجم المبيعات -زيادة الحصة السوقية
  • التوجه وفق الحالة :- استقرارالاسعار -مواجهة المنافسين
س7// تكلم عن ابرز العووامل المؤثرة في القرارات السعرية ؟ 
  • الاهداف التنظيمية والتسويق :- حيث يحدد مدراء التسويق الاسعار للمنتجات التي يتعاملون بها انسجاما مع اهداف ورساله المنظمة
  • اشكال الاهداف السعرية :- تأخذ الاهداف السعرية المطلوبة تحقيقها بعين الاعتبار والاهتمام عند اقرار اسعارالشركة.
  • الكلف:-  يعتبر هذا العامل من بين ابرز العوامل تأثيرا في قرارات السعر لكون الكلفة تؤثرياتجاه الارباح ومستوى الاسعار المقرة 
  • المتغيرات الاخرى في المزيج التسويقي :-  تتأثر القرارات السعرية بالعناصرالاخرى في المزيج التسويقي فبقدر تعلق الامرفي المنتج حيث ان وضع اسعار مرتفعة تعني انخفاض في عدد الوحدات المباعة وهذا مايتعكس على ارتفاع كلفة الوحدة المنتجة
  • توقعات المشاركين في القناة التوزيعية :- عندما تتخذ القرارات المتعلقة بالتسعير فعلى المنتج ان يأخذ بعين الاعتبار التوقعات المحتملة من المشاركين في القناة التسويقية وسطاء تجار جملة مفرد( اذ ان هؤالء يتوقون المزيد من الارباح نظير قيامهم بأعمال المناطة بهم عند توزيع المنتجات.
  • استجابة وتصورات المستهلكين :- عند وضع الاسعارمن قبل الشركة عليها ان تسأل عن ماهيةالتصورات الموجودة لدى المستهلكين عن هذا الاسعار مثل هل السعريعني ارتفاع في مستوى النوعية؟ هل السعريعني انخفاض في النوعية؟ هل السعريهدف الى ان يكون توزيع واسع
  • المنافسة :- درجة المنافسةالتي يكون بها البائع في السوق تختلف نسبتها بتلك الدرجة التي ينفرد فيهابالسوق او بوجودمنافسين اخرين أي ان تحديد السعر للبضائع يتم على اساس السلع المشابهة او البديله.
  • القضايا التنظيمية والقانونية :- وهي الشروط الموضوعة من قبل الدولة والمسندة قانونا وتكون الشركة ملزمة في اعتمادهاعند تعاملها التجاري.
س8// عدد طرق التسعير اشرح واحدة منها؟؟

الاسعار المعتمدة على التكاليف
  • التسعيرعلى اساس الكلفةالكاملة
  • تحليل نقطةالتعادل
التسعير على اساس الخصم والسماحات
  • خصم الكمية 
  • الخصم النقدي
  • الخصم التجادي
  • الخصم الموسمي
  • خصم الترويج
التسعير على اساس المنطقة الجغرافيه
  • التسعيرعلى منطقةالمنتج 
  • التسعيرعلى مخازن او محل المشتري
  • التسعيرعلى منطقة المشتري
اسعارالعامل النفسي (الاسعارالكسرية )
  • اسعار المقام 
  • الاسعار المرجعية
اسعاد قادة السعر :-  هي الاسعار التي يتم تحديدها من قبل القادة في السوق او الاكثر تأثيرا ومكانة اقتصادية في السوق عادة تكون الشركات ذات النصيب او الحصة الاكبر في السوق اذ تضع اسعارها للبضائع ويقتدي بها الباعه الصغار او المنتجون الذين هم دونها في الامكانات وفي الغالب اليخرج المنتجون او المسوقون الصغار عن اسعار قادة السعر ألنهم في النهاية اليستطيعون منافستها بسبب ضعف امكانياتهم مقارنة بقادة الاسعار

س9 / ماهي صفات اشترطت العلامة ؟
  • البساطة في اختيار الكلمات
  • الايجاز
  • السهولة في القراؤة والكتابة والتذكير 
  • انسجام الاسم مع الاستعمال للبضاعة 
  • ان يكون الاسم منافيا للذوق والاخلاق العامة 
س10// عرف الخدمات تم لحص أبرز حصائصها ؟ 
الخدمات :- هو اداء وفعل يستطيع أي طرف تقديمها لطرف اخر وتكون غير مادية ولا ينتج عنها تملكة 
  • اللاملموسية :- هي من غير الممكن اختبارها ومشاهدتها لمسها سماعها قبل تتم عملية شراء هاو خصوصأ لذلك المستهلك الذي اليمتلك تجربة سابقة عن الخدمة المقصودة.
  • التلازم :- ترتبط الخدمة عموما بعملية الاستهالك المباشر لهاحيث ان المنتج يمكن ان يمر بمراحل التصنيع والخزن والبيع ليتم استهالكه في مرحله اخيرة بينما الخدمة تمثل حالة استهالك مرتبطة مع وقت انتاجهاأي انهاتنتج وتباع لالستهالك اوالانتفاع منهافي ذات الوقت.
  • التباين :- يكون من الصعب تماما في كتيرمن لاحيان المحافظه على مستوى واحد من المعيارية في المخرجات بذات الخدمة المقدمة للمستهلك ولعل ذلك يعودالى المحددات المؤثرة في مدخالت انتاج الخدمة.
  • الهلاك :- يمكن القول بشكل عام ان الخدمات اليمكن خزنها والاحتفاظ بها لفترة من الزمن وانها التتجاوز زمنيا للطلب المتحقق عليها وخصوصا اذا كان الطلب متقلب أو غير مستقر للخدمات التي يطلبها الافراد.
  • عدم تملك الخدمة :- تنطلق مبرراتها اساسأ من كونه الخدمة ينتفع منها مستخدمها واليمكنه من التمتع بحق ملكيتها.
س11// ماهي ابرز أبعاد جودة الخدمة بشكل موجز؟
  • المعولية :- وهي القدرة على تحقيق الخدمة التي تم تحديدها مسبقأ وان يتم انجازهابشكل دقيق%32.
  • الاستجابة :- الرغبة والقدرة في تحقيق المساعدة الحقيقية على تقديم الخدمة للزيون%22
  • درجةالتأكيد :- هي تعبيرعن الضمانات التي يحصل عليها الزيون اشير مدى معرفة العاملين في قدرتهم على تقديم الخدمة%19.
  • الملموسية :- هي تعبيرعن القدرات المادية والتجهيزات المستخدمة والافرادالعاملين ومعدات الاتصال التي يمكن تلمسها كأساس في تقديم الخدمة%11.
  • العطف :-  تتمثل بالودادةواللطف الذي يبديه القائمين على انتاج وتقديم الخدمة للتعبيرعن الاهتمام بالزبون%6
س12// ماهي المزيج الترويجي وماهي ابرز عناصره لخص مالديك بهذا الخصوص؟
المزيج التسويقي :- هو مجموعة العناصرالمتكاملة والمتفاعلة التي تستخدمها المنظمة بهدف تحقيق الاتصال بينها وبين جمهورها المستهدف من اجل تحقيق التأثير والاقناع وخلق صورة ايجابية للمنظمة في اذهان الجمهور والذي يتكون من عناصرالاعلان البيع الشخصي ترويج المبيعات العلاقات العامه والاتصال المباشر
  • الاعلان:- هو الوسيله غير الشخصية لتقديم البضائع والخدمات والافكار بواسطة جهة معلومه ومقابل أجر مرفوع 
  • ترويج المبيعات :- تلك الاشياء المتنوعة التي تحتوي على مجموعة من الادوات المحفزة والتي صممت الن يكون تأثيرها سريع وقصير الامد لغرض الاسراع في تحقيق عمليه الشراء للسلع او الخدمات من قبل المستهلك او التاجر
  • البيع الشخصي :-  هو اسلوب ذو اتجاهين في الاتصال بين البائع والمشتري وبشكل مباشر لتحقيق التأثير المناسب بالفرد أو المجموعة المستهدفة من عملية البيع
  • العلاقات العامة :- كافة اشكال التخطيط لالتصالات سواء كان داخل المنظمة او خارجها وفي علاقاتها مع جمهورهالعام حول موضوع اوهدف معين يتطلب انجازه ومن خلال فهم مشترك بينهما
  • التسويق المباشر:- هو استخدام البريد والهاتف والفاكس والبريد الالكتروني والانترنت لالتصال المباشر مع زبائن معينين ومحتملين وحثهم على الاستجابة المباشرة
س13// ماهي ابرز استراتيجيات الترويج الاتصال التسويقي التي تعتمدها منشأات الاعمال بأيجاز
  • استراتيجية الدفع :- و تقوم على اساس كون المنتج يركزجهوده في الاتصال بالمحطه التالية له والمتمثلة بتجار الجملة وموضحأ منتجاته المعروضه من حيث خصائصها ومواصفاتها والشروط المترتبة في عمليات البيع والمزايا المتحققهمنها يقوم بدوره في الا تصال ببانع المجزنة بصورة مباشرة أو مندوبي المبيعات يقومون بدورهم في الاتصال بالمستهلك لنهائي 
  • استراتيجية ‏ السحب :- تقوم في جوهرهاعلى اساس اتصال المنتج الذي يمثل الحلقة الاولى في عملية الاتصال بالطرف الاخير منها والمتمثل بالمستهلك عبر وسائل الاتصال التسويقية الواسعة الانتشار الاعلان ترقيج المبيعات الخ لحث المستهلك بطلب السلعة من تاجر الجملة وصوال الى المنتج.
س14// ماهي العوامل المؤثرة في المزيج الترويجي اعرضها بأختصار؟
  • السوق المستهدف :- الادارة المسؤولة عن النشاط الترويجي في اتخاذها للقراء تتأثربطبيعة السوق الذي تتعامل معه ينحصر هذا التأثير في,المدى الجغرافي للسوق كثافة السوق خصائص المشتري.
  • طبيعة المنتج :-  تختلف البضائع الاستهالكية عن البضائع الانتاجية كثيرا من حيث الخصائص التي تميزها او الهدف من استخدامها.
  • المرحلة في دورة حياة المنتج :-  ان المنتج عندمايكون في مرحلة التقديم فهو بحاجة الى المزيد من الجهد الترويجي لتثبيت وجوده في السوق.
  • التخصصات المالية المتاحة :- تعتبر التخصصات ذات اثر كبير ومهم في ممارسة واستخدام ‏العناصر الترويجيه وعلى العكس عندما تكون التخصصات محدودة فان مستوى النشاط ينحصر في حدود معينة وضيقه

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مادة الحاسوب الفصل الاول والثاني

نظرية المنظمة والسلوك التنظيمي

استراتيجية